القائمة الرئيسية

الصفحات

التقويم الشفاف المتحرك

تقويم الأسنان الشفاف Invisalign

ازدحام وعدم اصطفاف الأسنان بشكل مثالي ووجود فراغات بينها يسبب العديد من المشكلات الصحية والجمالية للفم، مما يتوجب اللجوء للعلاج التقويمي للأسنان، لكن يتوجس الكثيرون للخضوع لعلاج تقويم الأسنان التقليدي بسبب مظهره المعدني داخل الفم باستخدام الأسلاك والحاصرات المعدنية.

لؤلئك الأشخاص الذين يشعرون بحرج من مظهر التقويم المعدني، هناك سبيل للحصول على الابتسامة الرائعة بأجهزة التقويم غير مرئية سواء كانت ثابتة أوقابلة للإزالة لتجنب المظهر غير المرغوب في أجهزة التقويم التقليدية.

في هذا المقال سنوضح كل ما يتعلق بأجهزة التقويم غير مرئية القابلة للإزالة أو ما يعرف يالتقويم الشفاف المتحرك.

التقويم الشفاف انفزلاين (Invisalign) وكيف يعمل؟

تقويم الأسنان الشفاف القابل للإزالة (Clear aligner) المعروف باسم الانفزلاين (Invisalign) وغيرها من العلامات التجارية المصنعة لأجهزة التقويم الشفافة.

هو تقنية حديثة لتقويم الأسنان عبارة عن سلسة أجهزة أو قوالب غير مرئية (شفافة) يتم تصنيعها لكل مريض من خلال تقنية الكمبيوتر ثلاثية الأبعاد وبدقة عالية، حيث يقوم الطبيب بتشخيص الحالة من خلال صور الأشعة وطبعات الفم وضع خطة علاج مدروسة ومن ثم ادخال بيانات وصور المريض للحاسوب ليتم تصميم أجهزة التقويم المناسبة للحالة. 

بعد ذلك يتم وضع كل جهاز داخل فم المريض بترتيب زمني مدروس من قبل الطبيب، بحيث يؤثر كل جهاز بقوة معينة على الأسنان ليقوم بتحريكها بمقدار معين لفترة زمنية محددة (بمعدل 20 – 22 ساعة يومياً) لمدة أسبوعين لكل جهاز، ليتم بعد ذلك الانتقال للجهاز التالي الذي يقوم بدوره بتحريك الأسنان بمقدار بسيط وهكذا حتى الانتهاء من جميع الأجهزة المصممة للمريض والتي يختلف عددها تبعاً لكل حالة، وحتى الحصول على وضعية الأسنان المرغوبة.

ماهي مميزات تقويم الأسنان الشفاف؟

بالإضافة إلى مميزاته الجمالية وعدم القدرة على تمييزه من قبل الآخرين، فهو قابل للإزالة يسمح بسهولة الاعتناء بنظافة الفم والأسنان، كذلك سهولة تنظيف جهاز التقويم نفسه، وإمكانية إزالته أثناء تناول الوجبات على عكس أجهزة التقويم التقليدية الثابتة. حيث ينصح بإزالة الجهاز تقويم الأسنان الشفاف أثناء الوجبات لتجنب تراكم بقايا الطعام مسبباً تسوس الأسنان.

عيوب التقويم الشفاف

من أهم عيوب تقويم الأسنان الشفاف تكلفته العالية، كذلك اقتصاره على علاجات الحالات البسيطة والمتوسطة والتي تحد من عدد المنتفعين بهذه التقنية.

هل التقويم الشفاف يعالج بروز الأسنان؟

تعتمد إمكانية العلاج باستخدام تقويم الأسنان الشفاف على تقييم وضع الأسنان من قِبل الطبيب، الحالات المصنفة على أنها متوسطة وبسيطة هي التي يمكن معالجتها بتقنية التقويم الشفاف مثل إغلاق الفراغات وحالات ازدحام وتراكب الأسنان غير المعقدة.

أما حالات التقويم المعقدة وحالات تزاحم وتباعد الأسنان الشديد وغيرها لابد من معالجتها بأجهزة التقويم التقليدية.

كذلك يفضل استخدامه للبالغين، حيث لا يفضل في حالات الأطفال ومن هم في مرحلة النمو.

المدة الزمنية لإنهاء العلاج بتقنية التقويم الشفاف؟

تعتمد مدة العلاج بتقنية التقويم الشفاف على وضع الأسنان في بداية المعالجة، وكمية الحركة المطلوبة لإزاحة الأسنان للوصول للشكل المرغوب فيه. بالمتوسط تستغرق مدة العلاج ما بين 10 إلى 24 شهراً وفي الحالات البسيطة جداً قد لا تتجاوز المدة الزمنية 10 أسابيع. وقد يلجأ طبيب الأسنان في نهاية مرحلة العلاج لاستخدام تقويم الأسنان التقليدي لإجراء بعض التعديلات البسيطة على وضعية الأسنان.

طريقة تنظيف التقويم المتحرك الشفاف

تقويم الأسنان الشفاف Invisalign

نقدم لك طرق تنظيف التقويم الشفاف وبعض النصائح الواجب اتباعها أثناء العلاج بتقنية التقويم الشفاف:
  • الحرص على تنظيف جهاز التقويم الشفاف يومياً باستخدام الفرشاه والماء البارد الجاري، كذلك الحرص على ارتداء الجهاز على أسنان نظيفة تماماً.
  • عند تناول المشروبات السكرية والحامضية، تأكد من تنظيف الأسنان والجهاز جيداً قبل إعادة وضعه داخل الفم لتجنب تسوس الأسنان.
  • لا تقوم بوضع الجهاز داخل منديل أو جيبك لتجنب تلفه وكسره بل قم بوضعه بالحافظة المخصصة له.
  • قد تشعر في بداية العلاج بالتقويم الشفاف بعدم الراحة وصعوبة التحدث وزيادة إفراز اللعاب في الفم، هذه الأعراض مؤقته تزول أسرع كلما وضعت الجهاز لمدة أطول.
  • في حال فقدان جهاز التقويم أو تلفه عليك إبلاغ الطبيب فوراً للحصول على المشورة بشأن الخطوات التالية.
وقد تكون مهتما أيضا بمعرفة المزيد من المعلومات حول الحصول على ابتسامة هوليود أو ما يُعْرف بـ (هوليود سمايل) حلم يُراود كل باحث عن الجمال. فما هي ابتسامة هوليود أو فنير الأسنان؟ ما أنواع ابتسامة هوليود ؟ كيف يتم تركيب ابتسامة هوليود؟ إجابات تلك الأسئلة وغيرها سيتم توضيحها في مقالنا ابتسامة هوليود الثابتة.
اللجوء لتقويم الأسنان بتقنية التقويم الشفاف القابل للإزالة هي تقنية مكلفة جداً، فلابد من الحرص على اتباع تعليمات الطبيب من حيث الحد الأدنى لعدد الساعات المطلوبة لوضع الجهاز داخل الفم يومياً ، كذلك في كيفية الاعتناء بنظافة جهاز التقويم والمحافظةعليه للحصول على أفضل النتائج.

المراجع

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات