القائمة الرئيسية

الصفحات

ابتسامة هوليود

الحصول على ابتسامة هوليود أو ما يُعْرف بـ (هوليود سمايل) حلم يُراود كل باحث عن الجمال. فما هي ابتسامة هوليود أو فنير الأسنان؟ ما أنواع ابتسامة هوليود ؟ كيف يتم تركيب ابتسامة هوليود؟ إجابات تلك الأسئلة وغيرها سيتم توضيحها في هذا المقال.
ابتسامة هوليود الثابتة

ماهي ابتسامة هوليود؟ وما هي أنواعها؟

ابتسامة هوليود أو ما يُعرف بعدسات الأسنان التجميلية أو قشور الأسنان التجميلية، هي شرائح رقيقة تُصنع من مواد قوية مقاوِمة للتصبغ تُطابق لون وشكل الأسنان الطبيعي، يتم الصاقها وتركيبها على السّطح الأمامي للأسنان لتحسين مظهرها الجمالي. ويطلق أيضا على  عملية تركيب قشور الأسنان مسمى فنير الأسنان.

وتنقسم قشور الأسنان إلى قسمين بناء على حالة الأسنان التي سيتم تركيب عدسات الأسنان لها:
  • نوع يحتاج لإزالة جزء بسيط من طبقة مينا الأسنان.
  • نوع لا يحتاج لإزالة أي جزء من أجزاء السن ولكنه يَتَطلب شروط مُعَيّنة لحالة الأسنان ليتم تركيبه بنجاح.
وتصنّف ابتسامة هوليود إلى نوعين:
أولا ابتسامة هوليود متحركة (Snap on smile)
ثانيا ابتسامة هوليود الثابتة: والتي تعتمد على استخدام قشور الأسنان التجميلية التي يتم تثبيتها بلاصق قوي على الأسنان بشكل دائم. 

وفي هذا المقال سنتطرق في الحديث إلى نوع ابتسامة هوليود الثابتة والتي تعتمد على استخدام القشور أو عدسات الأسنان التجميلية الثابتة، والتي تحتاج في تثبيتها لإزالة طبقة بسيطة من مينا الأسنان، والتي يمكن صناعتها من:
  1. مادة الراتنج (Composite veneer): حيث تُعتَبر تكلفتها قليلة نسبياً، ويمكن تركيبها مباشرة على الأسنان أو يتم تحضيرها في المعمل ومن ثَمّ الصاقها على الأسنان، وتتميز بسهولة إصلاحها في حالة تعرضها للكسر أو التَّصبغ.
  2. قشور الأسنان الخزفية: تُصنع من مواد قوية ومقاومة للتصبغ مقارنة بالنّوع الأول المصنوع من مادة الراتنج (Composite veneer) ويتم تجهيزها خارج فم المريض ومن ثم الصاقها وتركيبها على الأسنان. وهي أعلى كلفة وأكثر جمالية من النوع الأول.

ماهي خطوات تركيب قشور الأسنان؟ 

تمر عملية تركيب القشور الخزفية للأسنان بثلاث مراحل وهي:

الجلسة الأولى: يتم فيها تقييم وضع الأسنان التي سيتم تركيب القشور عليها إن كانت بحالة جيدة أم بحاجة إلى معالجة للتسوسات أو علاج الجذور للأسنان.

في هذه الجلسة أيضا يتم أخد طَبعات للأسنان، وصور للابتسامة، وصور أشعّة للأسنان. وذلك للوصول لأفضل تصميم ابتسامة خاصة لكل مريض بعد مناقشة شكل ولون الأسنان النهائي الذي يرغب المريض بالحصول عليه.

الجلسة الثانية: سيتم تحضير نموذج مؤقّت للقشور لتجربته في الجلسة الثانية ،وذلك لِضمان موافقة المريض على تصميم الابتسامة وإذا ما كانت بحاجة إلى تعديلات أخرى من حيث الشكل واللون.

في حين تمت الموافقة من قِبَل المريض، يبدأ طبيب الأسنان بتجهيز وتحضير الأسنان عن طريق إزالة جزء بسيط من مينا الأسنان بِسُمْك يتراوح من 0.5 إلى 0.7 ملم لاستقبال القشور في الجلسة المُقبلة بعد تجهيزها في معمل الأسنان.

يتم أخذ طبعة للأسنان بعد نحتها لإرسالها لمعمل الأسنان. أو يتم أخذ صورة للأسنان بواسطة كاميرا خاصة ثم نقل بيانات الصورة إلكترونيا لمعمل الأسنان. 

استخدام التخدير أثناء إزالة هذا الجزء من الأسنان هو أمر اختياري للطبيب والمريض. وقد يضع لك الطبيب قشور مؤقتة لحين موعد الجلسة القادمة.

الجلسة الثالثة: يتم تقييم القشور قبل الإلصاق النهائي إذا ما كانت بحاجة لتعديلات نهائية، كذلك فحص ثباتها على الأسنان، ثم يقوم الطبيب بتنظيف الأسنان وتجهيزها لإلصاق القشور بشكل دائم. سيحدد الطبيب جلسة أخرى لتقييم وضع القشور في غضون أسبوعين.

ابتسامة هوليود الثابتة

هل تتطلب ابتسامة هوليود عناية خاصة في المنزل ؟

  • تحتاج القشور التجميلية عناية كالأسنان الطبيعية، بالعناية اليومية للأسنان بالفرشاة وخيط الأسنان وغسول الفم.
  • ويُفضّل الابتعاد عن المأكولات والمشروبات التي تعمل على تصبغ الأسنان فى حال كانت القشور من مادة الراتنج (Composite veneer) بسبب قابِليّتها للتَّصبغ.
  • يجب الابتعاد عن العادات الضارة مثل قَضْم الأظافر ومَْضغ الأقلام والأجسام الصلبة أو الضغط الزائد على الأسنان.

ما هو العمر الافتراضي للقشور التجميلية ؟

تدوم القشور التجملية من 7 إلى 15 عام وبعدها قد تحتاج لاستبدالها في حال تم العناية بها واتباع تعليمات طبيب الأسنان.

ولمعرفة مميزات وعيوب ابتسامة هوليود الثابتة واستخدام هذا النوع من عدسات الأسنان التجميلية، أو إن كنت بالفعل مُؤَهّل للخضوع لِمِثْل هذا الإجراء السِّني التجميلي، وغيرها من المعلومات عليك قراءة مقال متى لا يمكن اللجوء إلى العلاج بقشور الأسنان؟
قرار إجراء تركيب فنير الأسنان هو إجراء دائم لايمكن التراجع عنه يوماً، كُن دقيقاً في اختيار الطبيب ذو الخبرة في هذا المجال وناقش معه أفضل الخيارات المناسبة لك.

المراجع

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات