القائمة الرئيسية

الصفحات

بالفيديو... هل تستطيع الكلاب المدرّبة اكتشاف مرضى كورونا؟

الكلاب المدرّبة وعدوى الكورونا

لقد أثبت الدراسات الحديثة أن تدريب بعض أنواع الكلاب يمكنه المساعدة في تمييز المصابين بعدوى كورونا  أو ما يسمى كوفيد 19، وذلك حسب دراسة نشرت في مجلة BMC Infectious diseases.

الكلاب واكتشاف العينات بالشّم

فقد تم تدريب ثمانية كلاب، ينتمون إلى القوات الألمانية المسلحة، لمدة أسبوع كامل وذلك عن طريق عرض عينات مختلفة من اللعاب وتدريبهم على تمييز فيروس كورونا من خلال حاسة الشم لديهم. ومن ثم تم عرض حوالي 1000 عينة عشوائية تحتوي على عينات سليمة وأخرى مصابة واستطاعت الكلاب تمييز العينات المصابة بفيروس كورونا بنسبة 94٪ .
وتؤكد بروفيسور Koeckritz-Blickwede a professor at the veterinary university، بأن تفسير ذلك يرجع إلى أن عمليات الأيض الحيوية التي تحدث في جسم المصاب بفيروس كوفيد 19 تكون قد تغيرت بشكل كامل وعندئذ تستطيع الكلاب تمييز هذه التغيرات من خلال الشم وبالتالي امكانية اكتشاف مرضى كورونا.

مرضى كورونا والمطارات

الفائدة من هذه الدراسة من خلال هذه النتائج الإيجابية التي انتهت بها الدراسة، فإن ذلك يشجع على إرسال مثل هذه الكلاب المدرّبة إلى المطارات المختلفة والحدود لتكون جزءا من الفريق الخاص بالرقابة والوقاية من فيروس كورونا المستجد وذلك بتمييز المسافرين المصابين بفيروس كورونا  واكتشاف مرضى كورونا.


ننصحك بقراءة مقال هل تحمل الأيام المقبلة أخباراً سارة لعلاج الكورونا! لمعرفة تأثير جلسات العلاج بالإشعاع على مرضى فيروس كوفيد 19 المستجد. ولازال فيروس كورونا كوفيد 19 يؤرق الأطباء والعلماء والباحثين حول العالم، وتزداد المخاوف ويطرح القلق العديد من التساؤلات خاصة مع اقتراب فصل الشتاء ومع محدودية المعلومات حول هذا الفيروس المستجد. فهل تضرب العالم موجة ثانية من فيروس كورونا؟ وتختلف الآراء حول هذا الموضوع وتبقى تعليمات السلامة والوقاية هي الشيء المتفق عليه في كل البلاد. 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات