القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تحمل الأيام المقبلة أخباراً سارة لعلاج الكورونا!

هل يمكن لجلسات العلاج بالإشعاع أن يكون لها تأثير على فيروس (كوفيد 19)؟

علاج الكورونا

منذ اكتشاف فيروس كوفيد 19 المستجد في مدينة ووهان الصينية وانتشاره حول العالم، يواصل الأطباء والعلماء الليل بالنهار من أجل اكتشاف علاج يمكنه مكافحة هذا النوع من فيروس كورونا، لازالت الدراسات تُجرى عن كثب ولازال العالم يستقبل كل يوم معلومات طبية جديدة فيما يخص العلاج. فتارة تُنشر دراسات حول (مضادات الملاريا) مثل Chloroquine وتارة أخرى عن دواء الديكساميثاسون Dexamethsone. فهل يمكن لجلسات الإشعاع أن يكون لها تأثير على فيروس كوفيد 19؟

كيف تؤثر جلسات الإشعاع على أجسامنا؟

هذا ما يجيبه البروفيسور Arnab Chakravarti، أستاذ ورئيس قسم الأورام والعلاج بالإشعاع في جامعة أوهايو الأمريكية، ويشرح البروفيسور تأثير جلسات الإشعاع العلاجية لمنطقة الصدر بجرعات صغيرة على المرضى المصابين بفيروس كوفيد 19، حيث يؤكد البروفيسور بأن هذا النوع من الجلسات ليس له تأثير ضد الفيروس نفسه، ولكن له تأثير ملحوظ كمضاد لالتهاب الرئتين الذي يحدث كرد ّ فعل من الجهاز المناعي أثناء محاولته مقاومة الفيروس. ويؤكد البروفيسور أن مثل هذا النوع من الجلسات قد يساعد الحالات الشديدة والحرجة في الاستغناء عن جهاز التنفس الصناعي.

حين يتعرض جسم الإنسان لغزو من البكتيريا أو الفيروسات يحاول جهازنا المناعي صدّ هذا الغزو بكل ما أوتي من قوة فيفرز مواد تعرف باسم (السيتوكين Cytokine) لمواجهة الخطر. ما يميز بعض الفيروسات عن غيرها هو (رد الفعل المبالغ فيه) لجهازنا المناعي في مواجهة الفيروس كما هو الحال في بعض مصابي فيروس كوفيد 19 حيث يتكون ما يسمى بعاصفة السيتوكين ويبدأ الجسم بمهاجمة خلاياه بدلا من مهاجمة الفيروس مما يؤدي إلى التهاب شديد في رئتي المريض، وهذا ما يمكن تفاديه باستخدام العلاج بالإشعاع بجرعات صغيرة حسب ما يوضح بروفيسور Arnab Chakravarti.

هل تعتبر جلسات الإشعاع آمنة؟

ففي دراسة أجريت على خمسة مرضى بفيروس كوفيد 19 وتتراوح أعمارهم بين 64 و94 عاما، تم استخدام جلسات الإشعاع بجرعات منخفضة وكانت النتيجة باستغناء ثلاثة منهم عن الأكسجين التكميلي Supplemental oxygen في غضون 24 ساعة فقط من العلاج.

ويذكر بروفيسور Chakravarti بأن هذا النوع من العلاج كان قد استخدم بعد جائحة انفلونزا عام 1918 لعلاج الالتهاب الرئوي الفيروسي الذي تسبب به فيروس الانفلونزا آنذاك، كما أنه يتم استخدامه أيضا لعلاج التهابات المفاصل.

ولكن ماذا نعني باستخدام جرعات صغيرة؟ وهل سيكون آمنا؟ يجيب البروفيسور بأنها هذه الجلسات ستكون بجرعات أعلى من الجرعات المستخدمة لتصوير الأشعة المقطعية (CT scan) ولكنها في الوقت ذاته أقل من الجرعات المستخدمة كعلاج لسرطان الرئة وبالتالي من المفترض أن يكون هذا العلاج آمنا لمعظم المرضى.

قد تحمل الأيام المقبلة أخبارا سارة فيما يخص تأثير جلسات الإشعاع العلاجية على مرضى كوفيد 19 وخاصة أولئك الذين يضطرون إلى جهاز التنفس الصناعي، فالأبحاث العلمية فيما يخص هذا الجانب تسير على قدم وساق في أمريكا وإيطاليا والهند وإيران وأسبانيا.

المراجع

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات