القائمة الرئيسية

الصفحات

الكمامة القماشية أم الكمامة الطبية Face mask

ارتداء الكمامة

مع انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 حول العالم، تزايدت التساؤلات حول موضوع "ارتداء الكمامة" فبدأت الأسئلة تتجه نحو الأطباء من كل حدب وصوب خاصة فيما يخص الفئات التي يجب عليها الالتزام بارتداء الكمامة، وأنواع الكمامات المتوفرة، بالإضافة إلى جدوى ارتداء الكمامة كخطوة احترازية من أجل الوقاية من فيروس كوفيد 19.
الكمامة القماشية أم الكمامة الطبية Face mask

الكمامات ومنظمة الصحة العالمية

أكدت منظمة الصحة العالمية أن ارتداء الكمامات وحده لا يكفي للوقاية من العدوى، فارتداء الكمامة يعدّ جزءا من الخطة الشاملة التي يجب على الشخص أن يتبعها لتقليل خطر العدوى، فلا بد من اتباع قواعد التباعد الاجتماعي والحفاظ على مسافة 1 متر على الأقل من الآخرين، إلى جانب غسل اليدين بشكل مستمر وتحاشي ملامسة الوجه أو الكمامة.

أنواع الكمامات

  1. الكمامات الطبية وتعرف أيضا باسم الكمامات الجراحية.
  2. أقنعة التنفس ومتاحة بمستويات متفاوتة الأداء FFP2, FFP3, N95, N99.
  3. الكمامات غير الطبية أو القماشية أو المصنوعة في المنزل أو يدوياَ.

الكمامات الطبية

والكمامة الطبية مصنوعة على الأقل من ثلاث طبقات من مواد اصطناعية ويوجد منها أنواع مختلفة حسب درجة السُمك وحسب مقاومة السوائل وتقلل هذه الكمامة من مخاطر انتقال القطيرات التنفسية من المرضى إلى الأصحاء والعكس فهي تحمي الأصحاء الذين يرتدونها أيضا من خطر الإصابة مع ضرورة اتباع جميع تعليمات السلامة التي ذكرناها سابقاً.

والكمامات الطبية - وهي تختلف عن الكمامات القماشية الغير طبية - تساعد في حماية الأشخاص الأصحاء من العدوى، وكذلك بإمكانها أن تقلل من خطر انتقال العدوى من المرضى إلى الأصحاء عند ارتداء المرضى المصابين بأعراض الفيروس للكمامات.

ويجب تنظيف اليدين جيدا قبل ارتداء الكمامة النظيفة وبعد خلعها، وتثبيتها بإحكام حول الذقن وأعلى الأنف وتجنب لمسها بعد ارتدائها والتخلص منها فورا إذا أصبحت رطبة مع الاستخدام.
تنصح منظمة الصحة العالمية تخصيص الفئات التالية للالتزام بالكمامات الطبية:
  • العاملون في القطاع الصحي.
  • أي شخص يشتبه بإصابته بالفيروس، حتى وإن كانت أعراضه خفيفة.
  • القائمون على رعاية أشخاص مصابين بكوفيد 19 خارج نطاق المرافق الصحية.
  • الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بشكل أكبر في المناطق التي يتفشى بها الفيروس ولا يمكن الحفاظ على قواعد التباعد الاجتماعي. مثل كبار السن البالغين من العمر 60 عاما فما فوق، وكذلك المرضى المصابين بأمراض مزمنة مهما كان العمر.

أقنعة التنفس

أقنعة التنفس ومتاحة بمستويات متفاوتة الأداء FFP2, FFP3, N95, N99. وهي مخصصة فقط للعاملين في الحقل الصحي الذين يقدمون الرعاية بشكل مباشر للمرضى المصابين بكوفيد 19 في الأماكن المخصصة لهؤلاء المرضى.

الكمامات القماشية

وهذه الكمامات القماشية تعتبر غير طبية ويمكن شراؤها من المحلات التجارية أو يمكن صنعها يدويا في المنزل، وتساعد مثل هذه الكمامات على بناء حاجز يمنع انتقال الفيروس من الأشخاص الذين يرتدونها إلى الآخرين ولكنها أبدا لا تكفي وحدها، فكل ما ذكر من إجراءات وقائية يجب أن تتبع إلى جانب ارتداء الكمامة.

ويجب أن تحتوي الكمامة القماشية على طبقة داخلية ماصة مثل القطن، وطبقة وسطى من مادة غير منسوجة مثل البولي بروبيلين وطبقة خارجية غير ماصة مثل البوليستر.

وتوصي منظمة الصحة العالمية بضرورة اتباع التوصيات التي تنادي بها السلطات المحلية حسب ظروف كل دولة وكل منطقة، وتوضح المنظمة أن مثل هذه الكمامات القماشية لها فعالية محدودة ولا تنصح باستخدامها على نظاق واسع إلا أنها تشجع على ارتدائها في المناطق التي يتفشى بها فيروس كوفيد 19 ويصعب فيها تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي وخاصة في وسائل النقل العام والأماكن المأهولة والمكتظة، فهي تساعد على تقليل خطر العدوى عند ارتدائها من قبَل الأشخاص المصابين الذين لا تظهر عليهم الأعراض فهم أيضا يشكلون خطرا لمن حولهم في الأماكن المكتظة.

عيوب الكمامات القماشية

هناك عيوب يجب أخذها بالحسبان قبل اتخاذ قرار ارتداء الكمامات القماشية الغير طبية:
  • يعمل استخدام الكمامة على خلق شعور زائف بالأمان مما يساعد على التقصير في الإجراءات الأخرى الضرورية كالتباعد الاجتماعي وغسل اليدين.
  • تزيد هذه الكمامات من احتمالية الإصابة بفيروس كوفيد19 إذا ما تعرضت للتلوث من خلال لمسها وتحريكها.
  • قد تسبب الكمامة القماشية صعوبة بالتنفس حسب نوعها.
  • قد تسبب الكمامة القماشية مشاكل في بشرة الوجه وصعوبة في التواصل مع الآخرين.

قواعد ارتداء الكمامة القماشية

  • يجب غسل اليدين قبل ارتدائها وقبل وبعد خلعها وتفحصها للتأكد من أنها غير تالفة.
  • تثبت الكمامة على الوجه بحيث تغطي الذقن و أعلى الأنف.
  • تجنب لمسها حتى أثناء خلعها فيجب خلعها بواسطة شريطي الأذنين.
  • تستبدل مباشرة إذا تعرضت للاتساخ أو البلل.
  • تحفظ الكمامات النظيفة في أكياس بلاستيكية مغلقة لحين استخدامها، وتمسك من الشريطين عند إخراجها.
  • تغسل مرة في اليوم على الأقل بالماء والصابون في درجة حرارة لا تقل عن 60 درجة.
إذا لم يتوفر الماء الساخن، فتغسل بدرجة حرارة الغرفة مع الصابون ثم بعد ذلك أمامك خيارين، إما أن تُغلى الكمامة لمدة دقيقة واحدة أو تنقع في محلول الكلور 0.1% لمدة دقيقة واحدة ثم تنظف جيدا بالماء العادي كي لا يبقى أثر سام للكلور.

واذا كان أحد أفراد عائلتك قد أصيب بفيروس كرورنا، فلعلك تتساءل هل زال خطر العدوى. ولمعرفة الإجابة عليك قراءة مقالنا متى يمكننا القول أن خطر نقل عدوى الكورونا انتهى؟ 
وهل هناك علاج نهائي للقضاء على هذا الفيروس، هذا ما يمكن معرفته من خلال مقالنا  هل تحمل الأيام المقبلة أخباراً سارة لعلاج الكورونا!
إن ارتداء الكمامات وحده لا يكفي للوقاية من العدوى، فارتداء الكمامة يعدّ جزء من الخطة الشاملة التي يجب على الشخص أن يتبعها لتقليل خطر العدوى، فلا من اتباع قواعد التباعد الاجتماعي والحفاظ على مسافة 1 متر على الأقل من الآخرين، إلى جانب غسل اليدين بشكل مستمر وتحاشي ملامسة الوجه أو الكمامة.
لا ينصح باستخدام الكمامات القماشية على نطاق واسع بين العامة إلا في المناطق التي يتفشى بها فيروس كوفيد 19 ويصعب فيها تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي مثل وسائل النقل العام والأماكن المأهولة والمكتظة. ولذلك يجب الموازنة بين منافع ارتدائها ومضاره.

المراجع

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات