القائمة الرئيسية

الصفحات

ماذا يجب أن أفعل بعد خلع ضرس العقل؟

ما هي الوَضعيّات التي توجد عليها ضروس العقل؟


ضرس العقل هو الرحى الثالثة الخلفية في ترتيب الأسنان، ويظهر داخل الفم في أواخر العقد الثاني من العمر أو أوائل العقد الثالث، أي ما بين 17 إلى 25 عام. وتوجد ضروس العقل داخل الفك على إحدى الهيئات والوضعيات التالية:
أولا ضروس العقل في الوضع الطبيعي الصحيح
بحيث يكون اتجاه حركة ظهورها داخل الفم اتجاهاً صحيحاً، بِسبب وُجود فراغ ومساحة مناسبة لها، لتتم عملية البزوغ بيسر، وبذلك يصْطَف ضرس العقل مع باقي الأسنان دون حُدوث أي مشاكل للأسنان أو العظم ولا يكون هناك حاجة لإزالتها و استخراجها.
ثانيا ضروس العقل المدفونة جزئياً
ضرس العقل المدفون هو ظُهور بعض من أجزاء التاج لضرس العقل داخل الفم واختفاء جزء التاج الآخر داخل العظم أو أنسجة اللثة، وذلك إما بسبب ازدحام الفك بالأسنان وعدم وجود مساحة كافية لبزوع أضراس العقل أو بسبب ميلان فى اتجاه حركة البزوغ عن الوضع الطبيعي ، فلا تتمكن ضروس العقل من النّمو بشكل سليم.

وقد يأخد ضرس العقل المدفون جزئياً إحدى الوضعيات، ضرس العقل المائل للأَمام بأن يبزغ ضرس العقل مائلاً باتجاه الضرس المجاور، أو أن يكون ضرس العقل مائلاً عكس اتجاه الضرس المجاور أي مائلاً للخلف، أو يبزغ ضرس العقل باتجاه الخد أو اللسان، أو قد يَتَّخذ ضرس العقل وضعية كما لو كان مستلقياً داخل الفك.
ثالثا ضرس العقل المدفون كلياً داخل العظم
وقد يأخد وضعيات ضرس العقل المدفون جزئياً بالإضافة إلى الوضعية الطبيعية الرأسية ولكن يبقى مدفوناً داخل الفك.

المضاعفات والمشاكل التي تُسبّبها ضروس العقل المدفونة

ضروس العقل المدفونة جزئياً أو كلياً قد تتسبب بمضاعفات ومشاكل تؤدي إلى صعوبة استخراجها مستقبلاً، ولهذا يُفضّل إزالة هذه الضروس قبل حُدوث المضاعفات مثل:
  1. أن يقوم ضرس العقل بالضغط على السن المجاور محدثاً تلف في هذا السن، أو قد يتسبب في تَكَدُّس الأسنان.
  2. ضروس العقل المدفونة جزئياً هي عُرضَة للتسوس أكثر من باقي الأسنان، وذلك بسبب صعوبة تنظيف الجزء المنبثق داخل الفم وسهولة تراكم ودخول بقايا الطعام والبكتيريا في الجزء مابين الضرس واللثة.
  3. تتسبب أضراس العقل المدفونة بالتهابات مؤلمة في أنسجة اللثة المحيطة بها.
  4. الأكياس، تحدث في حال كان ضرس العقل مدفون كلياً داخل العظم، بسبب امتلاء الكيس الموجود به الضرس بالسوائل مسببا العديد من المضاعفات مثل إتلاف عظم الفك، والأسنان والأعصاب، و قد يُسبب أيضا ورم حميد يتطلب إزالة الكيس والأنسجة المحيطة به جراحياً.

كيف تَقي نفسك من مضاعفات ومشاكل ضروس العقل ؟

لا يمكن منع حدوث المضاعفات الناتجة من الوضعية غير الطبيعية لضروس العقل، ولكن يمكن التّنبؤ بحدوثها مما يساعد على أخذ القرار بإزالة الضروس مبكرا، أو مراقبة نموها وبزوغها.

وذلك يتم بالفحوصات الدورية عند طبيب الأسنان وعمل صور الأشعة السينية لضروس العقل. ويحدد جراح الفم إذا ما كنت بحاجة لإزالة وقلع ضروس العقل في الوقت الحالي أم لا.

كيف تتم عملية خلع ضروس العقل وإزالتها؟

سهولة أو صعوبة عملية قلع واستخراج ضروس العقل تعتمد على المرحلة العمرية، وعلى مكان واتجاه ضرس العقل، فالضروس المنبثقة كاملاً قد تكون أسهل في قلعها من ضروس العقل المطمورة التى تحتاج إلى إجراء شِق في اللثة وإزالة العظم.

خُطوات إزالة ضروس العقل

  • إن كنت تعاني من القلق الشديد لإجراء العملية قد يلجأ الطبيب لاستخدام المهدئات مثل غاز النيترس أوكسايد (Nitrous oxide)، أو حبوب مهدئة مثل الفاليوم (Valium). 
ويفضل اصطحاب أحد المرافقين في حال اللجوء لاستخدام المهدئات لأنك لن تكون قادراً على قيادة سيارتك.
  • التخدير، اختيار التخدير الموضعي أو الكلي يرجع لتقييم الطبيب لحالتك.
  • استخراج وقلع ضروس العقل، بعد تقييم الحالة قد يتم القلع بإجراء شِق في اللثة وإزالة أجزاء من العظم التي تعيق إخراج ضرس العقل ، ثم يتم غلق الجرح بغرز.

التوقعات والتعليمات الواجب اتباعها بعد قلع ضرس العقل؟

التئام الجرح وشفاؤه وما ستشعر به من ألم يعتمد على إجراءات العملية من حيث اللجوء إلى عمل شق وإزالة عظم الفك أم لا وغيرها من الإجراءات. وخلال الـ 24 ساعة بعد عملية القلع يُتوقع حدوث الحالات التالية:
يُتوقع حدوث نزيف: حدوث نزيف بعد عملية القلع لبضع ساعات يُعتبر أمراً طبيعياً، ولكن إن كان النزيف شديداً عليك مراجعة الطبيب. وللتَّحكم في عملية النزيف:
  • عليك الضغط على شاشة نظيفة رطبة مكان العملية يتم الضغط عليها لمدة 45 دقيقة يمكن بعدها استبدال قطعة الشاش إلى أن يتوقف النزيف.
  • لابد من الامتناع عن عملية المضمضة والبصق، كذلك يُمنع استخدام المصاصة لشرب المشروبات (عملية الشفط ممنوعة).
  • اللجوء إلى الراحة وتقليل النشاط الحركي الذي قد يؤدي إلى تَحرُّك الجلطة الدموية مكان القلع وهي المسؤولة عن توقف النزيف.
  • الامتناع عن المشروبات والمأكولات الساخنة.
يُتوقع انتفاخ الوجه: يُلاحَظ انتفاخ الخد مكان الجراحة أو القلع، ولتقليل الانتفاخ يُوصى بعمل كمادات باردة بوضع قطعة ثلج فى قماشة وتمريرها على مكان الانتفاخ لمدة عشر دقايق والتوقف عن ذلك لمدة 20 دقيقه مع تكرار العملية في ال 24 ساعة الأولى.

يُتوقع الشعور بالألم: الشعور بالألم يُعتبر طبيعي في الساعات الأولى بعد الجراحة، ويمكن اللجوء لاستخدام المسكنات مثل الـ (Acetaminophen) أو الـ (Ibuprofen).

يُتوقع حدوث الالتهابات: لتجنب الالتهابات البكتيرية للجرح قد يصف لك الطبيب المضاد الحيوي قبل الخضوع لعملية القلع وتستمر في تناول المضاد بعد العملية حتى استكمال الجرعة الدوائية.

العناية بالجرح: للحفاظ على نظافة وسلامة الجرح لابد من اختيار الأطعمة غير الصلبة والباردة في الساعات الأولى بعد العملية. كذلك الاستمرار بتنظيف الأسنان مع تجنب تنظيف السن المجاور لمكان عملية القلع، ويُفضّل عدم استخدام غسول الفم التجاري لتجنب حدوث تهيُّج في أنسجة اللثة مكان الجرح.

ماذا يجب أن أفعل بعد خلع ضرس العقل؟

بعد مرور 24 ساعة من عملية خلع واستخراج ضروس العقل عليك اتباع التعليمات الآتية:
  • استمرار انتفاخ الخد مكان عملية القلع لمدة 2 إلى 3 أيام هو أمر طبيعي، بعد مرور 24 ساعة عليك وضع كمادات دافئة لمدة 20 دقيقة والتوقف لمدة عشرون دقيقة مع تكرار العملية للتقليل من أثر الانتفاخ.
  • استعمل غسول الفم الملحي، قُم بتحضيره في المنزل بوضع ملعقة طعام من الملح فى كوب ماء دافيء بعد الوجبات وقبل النوم، وتجنب استخدام غسول الفم التجاري إلا بوصفة من الطبيب.
  • في حال تم إجراء غرز لإغلاق الجرح، عليك مراجعة الطبيب بعد 5 إلى 7 أيام لإزالة الغرز إن كانت من النوع الذي لا يذوب تلقائياً.
  • الشفاء التام للجرح، خلال الأسبوع الأول والثاني يحصل الشفاء المبدئي للجرح وتشعر بعودة الوضع الطبيعي للفك، لكن الشفاء التام للجرح يكون بعد بضعة أشهر.

مضاعفات يمكن حدوثها بعد عملية خلع ضروس العقل

  • السّنخ الجاف (Dry socket): ويحدث بسبب فشل تكَوُّن الجلطة الدموية في مكان تجويف ضرس العقل أو تَحرُّك الجلطة بعد تكونها لأي سبب وغالباً يحدث ذلك بعد 2_3 أيام من عملية القلع. ويظهر على شكل ألم شديد مكان تجويف ضرس العقل مصحوباً برائحة فم كريهة،ولابد من مراجعة الطبيب في هذه الحالة لتتم المعالجة.
  • الشعور بالخدر: وهي من المضاعفات نادرة الحدوث، تحدث عندما يكون ضرس العقل قريباً من العصب المجاور له مما يتَسبّب بتلف العصب أثناء العملية ليؤدي إلى الشعور بالخدر في اللسان والشفة والذقن، وقد يستمر الخدر لأسابيع أو أشهر أو للأبد.
الفحص الدوري عند طبيب الأسنان يمكنه التنبؤ بوضع ضروس العقل وإمكانية حدوث مضاعفات مستقبلية تجعل عملية قلع ضروس العقل أصعب مستقبلا.
لهذا الحرص على هذه الزيارات الدورية تجنبك مشاكل سِنِّية مُستقبلية يمكن تفاديها.

المراجع

  1. Dental Health and Wisdom Teeth
  2. Impacted wisdom teeth
  3. Wisdom tooth extraction

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات