القائمة الرئيسية

الصفحات

الريجيم الكيتوني أو الكيتو دايت Ketogenic diet

ما هو الريجيم الكيتوني أو الكيتو دايت؟

الريجيم الكيتوني أو الكيتو دايت Ketogenic diet

نظام الكيتو هو نوع صارم جدا من الأنظمة الغذائية التي تتبع أسلوب تقليل الكربوهيدرات وزيادة الدهون في الوجبات LCHF (Low Carbohydrate High Fat)، إضافة إلى أن الكيتو دايت يعمل على "تحديد" كمية البروتين في الوجبات أيضا وذلك لأن الفائض من البروتين يتحول إلى سكّر في الجسم. ومثل هذا النوع من الأنظمة يعتمد على تصنيع الجسم للأجسام الكيتونية Keton bodies كردّ فعل على تقليل الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم كمصدر للطاقة، فعند حرمان الجسم من المصدر الرئيسي للطاقة وهو سكر الجلوكوز ومصدره الكربوهيدرات، يكون الجسم مضطرا لتصنيع "الوقود البديل" للطاقة أيّ الأجسام الكيتونية.

أين يتم تصنيع الأجسام الكيتونية؟

يعتمد الكيتو دايت على تصنيع الأجسام الكيتونية من الدهون في الكبد، بحيث يتم استخدامها كمصدر للطاقة في الجسم كله ويشمل ذلك خلايا الدماغ أيضا، فخلايا المخ البشري تحتاج إلى الطاقة بشكل مستمر وهي تعتمد بالوضع الطبيعي على سكر الجلوكوز ولكنها تستخدم الأجسام الكيتونية كمصدر للطاقة في الظروف الاستثنائية. أي أن نظام الكيتو دايت يعتمد على حرق الدهون في الجسم من خلال استغلالها كمصدر لتصنيع "الوقود البديل".

ماذا يحدث في خلايا المخ أثناء نظام الكيتو؟

إن سكر الجلوكوز هو الوقود الأساسي لخلايا المخ بحيث يستخدم المخ ما يقارب من 100 إلى 120 جرام من الجلوكوز يوميا لسدّ حاجته من الطاقة. عندما تقل كمية الكربوهيدرات التي يتناولها الجسم إلى 100 جرام في اليوم كما يحدث في نظام الكيتو فإنه يتم تصنيع الوقود البديل أي الأجسام الكيتونية من الدهون لسد حاجة الجسم بشكل عام وسد حاجة الدماغ بشكل أهم. وكلما قلت كمية الكربوهيدرات الداخلة إلى الجسم كلما زادت كمية الأجسام الكيتونية التي يتم تصنيعها. وهذا ما يحدث عند تعرض الإنسان للتجويع التام فجسد الإنسان يحاول في هذه الحالات المقاومة من أجل البقاء.

ماذا يأكل متبعو نظام الكيتو؟

تتكون الوجبات الخاصة بنظام الكيتو من حوالي 70% - 85% من الدهون و15% - 25% من البروتين وأقل من 10% من الكربوهيدرات. بحيث يتم تقليل كمية الكربوهيدرات في اليوم لتصل لحوالي أقل من 50 جرام في اليوم وفي بعض الأحيان تكون الأمور أكثر صرامة بحيث تصل كمية الكربوهيدرات إلى أقل من 20 جرام فقط يوميا.

الأطعمة المسموحة والممنوعة في نظام الكيتو؟

في الريجيم الكيتوني يُتبع الآتي:

تقليل كمية السكر بشكل كبير جدا وهذا يعني تجنب السكريات وكذلك النشويات مثل الخبز والمكرونة والأرز والبطاطس.

أكل كميات محدودة من البروتينات مثل اللحم والسمك والبيض وغيرهم.

الإكثار من الأطعمة الغنية بالدهون مثل الكريمة والألبان عالية الدسم والزبدة والأفوكادو وغيرهم.

هل لنظام الكيتو جوانب إيجابية؟ وما رأي الطب؟

لقد أصبح نظام الكيتو الغذائي من أشهر الأنظمة الغذائية التي يتم اتباعها من أجل خسارة الوزن وقد اكتسب شهرته من خلال الترويج له على وسائل التواصل الاجتماعي بحيث تجاوزت شهرته البحوث والدراسات العلمية عليه، أي أن الدراسات التي تهتم بمعرفة صحة مثل هذه الأنظمة الغذائية قليلة ومحدودة وخاصة فيما يتعلق بآثارها على جسد الإنسان على المستوى البعيد.

وبالرغم من استخدام نظام الكيتو كجزء من علاج بعض حالات السمنة المفرطة ومرضى الصرع الشديد - وهذا بالتأكيد يعدّ جانب إيجابي - إلا أن الباحثين وأطباء التغذية صرحوا بأن مثل هذا النوع من الحميات الصارمة غير صحي لمعظم الناس، وهذا ما ذكرته Ingrid Larsson أخصائية التغذية في المستشفى الجامعي Sahlgrenska في السويد.

الآثار السلبية للكيتو دايت:
  • الإمساك، وذلك بسبب قلة تناول الكربوهيدرات والأطعمة الغنية بالألياف وكثرة تناول الدهون.
  • الأجسام الكيتونية تسبب الشعور بالصداع والغثيان والدوار.
  • جفاف الفم والشعور بالعطش الشديد والحاجة لشرب الماء باستمرار.
  • قد تحدث مضاعفات خطيرة مثل "حموضة الدم" إثر تراكم الأجسام الكيتونية في الدم في حال عدم تخلص الجسم منها بانتظام.
إن التقليل من السكريات مثل الحلويات والمشروبات الغازية وكذلك التقليل من النشويات مثل المخبوزات والمكرونة وغيرها أمر حسن للحفاظ على صحة الجسم ولا يختلف عليه الأطباء. لكن الحدّ من تناول الفواكه والخضار التي تحتوي على السكريات المفيدة والألياف والفيتامينات والأملاح، وكذلك الإكثار من تناول الدهون كالزبدة واللحوم الحمراء والزيوت والجبن من خلال اتباع الكيتو دايت هو ما لا ينصح به الأطباء ولم يثبت العلم صحته حتى الآن.

المراجع

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات