القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يتبع جائحة كورونا فيروسات أخرى؟

الفيروس الصيني الجديد بونيا Bunya virus

لم يتعافَ العالم بعد من جائحة انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 "COVID 19" الذي بدأ انتشاره من مدينة ووهان الصينية، حتى توجهت الأنظار إلى بدء انتشار فيروسات أخرى في الصين أيضاً، ففي مقال نشرته (The Global Times Aug 2020) حول الفيروس الجديد بونيا الذي بدأت الأخبار تتوارد حول ظهوره مؤخرا في شهر أبريل 2020، أكد المقال بأنه تم تشخيص حوالي 60 شخصا شرق الصين ووفاة 7 آخرين حتى الآن بما يسمى بمتلازمة الحمى الشديدة مع نقص الصفائح الدموية SFTS (Severe Fever with Thrombocytopenia Syndrome) بعد إصابتهم بعدوى فيروس بونيا الجديد الذي ينتقل إلى الإنسان بواسطة حشرة القرادة، ولكن الخبراء حذروا من إمكانية انتقال الفيروس من الإنسان للإنسان أيضاً.

كيفية انتقال فيروس بونيا الجديد؟

وأكدت Sheng Jifang، رئيسة قسم الأمراض المعدية في المستشفى التابع لكلية الطب في جامعة Zhejiang بأنه بناء على خبرتها في الحالات السابقة فإن فيروس بونيا قد ينتقل من الحيوان المصاب أو الإنسان المصاب لإنسان آخر من خلال الدم أو الجروح أو الجهاز التنفسي وقد وضحت بأن إحدى الحالات التي أصيبت بهذا النوع من الفيروس قبل ثلاث سنوات وتوفيت فيما بعد، تسببت بانتقال العدوى إلى 16 آخرين بسبب اتصالهم المباشر بجثة المريض التي كانت تنزف بشدة بعد إصابتها بفيروس بونيا.

تتغذى حشرة القرادة على دماء الحيوانات التي قد تكون مصابة بفيروس بونيا، فتمتص الحشرة الدم المصاب بفيروس بونيا وتنقله إلى كائن حي آخر بنفس الطريقة، وتنشط هذه حشرة القرادة عندما تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع وهذا ما يفسر نشاطها خلال أشهر الصيف وكذلك زيادة انتقال العدوى في هذه الأشهر مما يتسبب في إمكانية حدوث وباء.

أعراض الفيروس الصيني الجديد بونيا

تبدأ أعراض الإصابة بفيروس بونيا بحمى وتعب عام وقد يتبعه طفح جلدي، لكن الأعراض التي تميز فيروس بونيا هي الحمى الشديدة ونقص في الصفائح الدموية ينتج عنه نزف في الجسم وقد يؤدي ذلك في الحالات الشديدة إلى فشل في أجهزة الجسم المختلفة.

هل يوجد لقاح أو علاج لمصابي فيروس بونيا؟

أكدت الخبيرة بأن فيروس بونيا تم اكتشافه في الصين منذ عام 2009 ومعدل الوفاة به يتراوح بين 1-5% خاصة بين كبار السن، ومنذ ذلك الوقت حتى الآن لم يصل العلم إلى لقاح أو علاج ضد فيروس بونيا.

أخذ الحيطة والحذر

وأكدت خبيرة الأمراض المعدية بأن على العائلات والطواقم الطبية التي لها اتصال مباشر مع مرضى فيروس بونيا أخذ جميع الاحتياطات اللازمة لحماية أنفسهم من العدوى وتجنب التواجد في الغابات أو في الأماكن التي تشتهر بتواجد حشرة القرادة بشكل كبير وأوضحت بأن هذه الحشرة لا تطير وأن ذلك من حسن الحظ للحد من إمكانية انتشارها.
تعتبر حشرة القرادة من الحشرات الناقلة للأمراض في أماكن متفرقة حول العالم حيث تتواجد ويتسع انتشارها، وهي من الحشرات المشهورة أيضا في وسط وجنوب السويد ويرتبط اسمها بأمراض مختلفة نظراً لنقلها عدوى الفيروسات والبكتيريا أيضا. ولذلك ينصح الأطباء دوما بضرورة تجنب الأماكن التي تنتشر بها هذه الحشرة وارتداء الملابس الداكنة عند التواجد في الغابات بالإضافة إلى تفحص جميع أجزاء الجسم بعد العودة إلى المنزل.

المراجع

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات