القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تضرب العالم موجة ثانية من فيروس كورونا؟

فحوصات موجبة بعد الشفاء من كورونا


أكد الأطباء في مدينة ووهان الصينية أن التحاليل التي أجريت لبعض المرضى الذين تمت إصابتهم بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 لازالت موجبة لفيروس SARS-COV-2 حتى بعد شفائهم منه، وهذا ما يرفع من نسبة خطر انتشار الفيروس بشكل أكبر وأن تضرب العالم موجة جديدة من فيروس كورونا. يمكنك قراءة مقال هل تحمل الأيام المقبلة أخباراً سارة لعلاج الكورونا! للإطلاع على جهود الأطباء والعلماء من أجل اكتشاف علاج يمكنه مكافحة هذا النوع من فيروس كورونا.

دراسة في الصين المتعافين من كورونا

وفي دراسة طبية لمتابعة مجموعة من الحالات التي تعافت من فيروس كورونا كوفيد 19، وجد الأطباء أن نسبة 3% من المرضى المتعافين – متوسط أعمارهم 56 عاما – يحصلون على نتائج موجبة عند إعادة الفحوصات الخاصة بفيروس كورونا خلال 15 يوماً من خروجهم من المشفى وأن المدة التي تفصل بين النتائج المُعادة الموجبة وبين إعادة دخولهم للمشفى هي يوم ونصف.

وقد تم إعادة الفحوصات الخاصة بفيروس كورونا على مجموعة من المتعافين تشمل مجموعة من الأشخاص الذين تعافوا تماما وآخرين لازالوا يعانون على الأقل من عرض واحد من أعراض فيروس كورونا كوفيد 19 مثل الحرارة والسعال وضيق التنفس والسعال والتعب العام.

وما لاحظه الأطباء أيضا بأن التحاليل الموجبة المعادة لمجموعة الأشخاص الذين تعافوا تماما كانت تحمل بقايا أجزاء "غير مُمرِضة" من فيروس كوفيد 19 بينما التحاليل الخاصة بالأشخاص الذين لايزالون يعانون من عَرض واحد أو أكثر تحمل نتائج توضح إمكانية إصابتهم بالعدوى مرة أخرى بل ونقل العدوى إلى أشخاص آخرين. وهذا ما يهدد العالم بموجة جديدة من فيروس كورونا.

للوقاية من موجات جديدة لكورونا

وللوقاية من حدوث موجة ثانية من عدوى فيروس كورونا كوفيد 19 فإن الأطباء ينصحون بضرورة تواجد المتعافين من الفيروس تحت المراقبة الطبية لمدة 14 يوما بعد شفائهم وذلك في الأماكن والمستشفيات الخاصة بالمتابعة الطبية لمصابي فيروس كورونا المستجد.

وقد أعلنت The Lancet Infectious Diseases عن تعافي 651 شخصا من مرض فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 وانتقالهم من مشفى The Wuhan Pulmonary Hospital إلى المستشفيات والوحدات الخاصة لمتابعتهم بعد الشفاء لمدة 14 يوما قبل العودة إلى منازلهم.

متى يعود المتعافي من كورونا لمنزله؟

ولكي يعود المتعافي من كورونا إلى منزله يجب أن تكون الدورة الدموية مستقرة واختفاء الحرارة لمدة تزيد عن ثلاثة أيام بالإضافة لوجود تحسن ملموس في الالتهاب الرئوي من خلال صور الأشعة المقطعية والتأكد من فحوصات الدم السلبية للفيروس SARS-COV-2 وذلك من خلال إجراء الفحص PCR مرتين يفصل بينهما على الأقل يومٌ واحد وأن تكون حالته الصحية بشكل عام لا تستدعي نقله إلى وحدات أخرى لعلاج أمراض أخرى. وهذا اجراء احترازي لمنع أن تضرب العالم موجة جديدة من فيروس كورونا. يمكنك قراءة مقال متى يمكننا القول أن خطر نقل عدوى الكورونا انتهى؟
لازال فيروس كورونا كوفيد 19 يؤرق الأطباء والعلماء والباحثين حول العالم، وتزداد المخاوف ويطرح القلق العديد من التساؤلات خاصة مع اقتراب فصل الشتاء ومع محدودية المعلومات حول هذا الفيروس المستجد. تختلف الآراء حول هذا الموضوع وتبقى تعليمات السلامة والوقاية هي الشيء المتفق عليه في كل البلاد.
المراجع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات