القائمة الرئيسية

الصفحات

10 أسباب لتصبّغ الأسنان ودليلك الكامل لتبييض أسنانك

10 أسباب لتصبّغ الأسنان ودليلك الكامل لتبييض أسنانك

أهم أسباب تصبّغ الأسنان

يُعتبر تبييض الأسنان من أكثر إجراءات تجميل الأسنان بحثا وطلبا، ولهذا لابد من التَّزود بالمعلومات الصحيحة عنه.
10 أسباب لتصبّغ الأسنان و دليلك الكامل لتبييض أسنانك

ولعلّ تصبّغ الأسنان هو الدافع الأساسي للّجوء لعمليات التبييض، فما أسباب هذه التصبغات؟
  1. الطعام والشراب: مثل الشاي والقهوة والتوت وغيرها من الأطعمة التي تُسبب تغيّر في لون الأسنان.
  2. التدخين: لاحتوائه مادة التّار والنيكوتين التي تسبب اصفرار وتصبّغ الأسنان باللّون البني.
  3. إهمال تنظيف الأسنان: يؤدي إلى تراكم طبقة البلاك (Plaque) والترسبات على سطح الأسنان، والتي تشكل قاعدة لالتصاق المواد الصبغية الموجودة في بعض الأطعمة والمشروبات، وبقائها لفترة طويلة على الأسنان مسببة تغيير في لونها.
  4. العمر: مع التّقدم في العمر نفقد جزءاً من طبقة مينا الأسنان بسبب عمليات التنظيف والمضغ الطبيعية، لتصبح رقيقة شفّافة تُظهر لون طبقة العاج الصفراء تحتها، لتبدو الأسنان أكثر اصفراراً.
  5. التّعرض لكدمة أو رض: تعمل الكدمات على تحفيز السن لتكوين طبقة جديدة من العاج ذات اللون الغامق، أو قد تعمل الكدمات على تحلل عصب السن ليَنتج عنه مواد تعمل على تغير لون السن.
  6. الأدوية والعقاقير: كمضادات الهيستامين (Antihistaminic drugs) وبعض أدوية الضغط، وتناول المضاد الحيوي التتراسيكلين (Tetracycline) من قِبل الأم الحامل أو إعطاءه للأطفال في مرحلة تكوّن الأسنان، أو استخدام غسول الفم الكلوروهكسيدين (Chlorohexidine) لفترة طويلة.
  7. العلاج الكيميائي والإشعاعي: العلاج الكيميائي و الإشعاعي لمنطقة الرأس والرّقبة قد يتسبب بتغيّر لون الأسنان.
  8. حشوات الأسنان: بعض حشوات الأسنان مثل الحشوة الفضية (Amalgam) يسبب تصبُّغ الأسنان باللون الرمادي.
  9. عوامل وراثية : نرث لون أسناننا الفاتح أو الداكن من خلال الجينات الوراثية.
  10. الفلورايد: تناول مادة الفلورايد بنسبة فوق المسموح بها سواء عن طريق معاجين الأسنان أو مياه الشرب في مرحلة تكوّن الأسنان، وتصبغ الأسنان الفلوري يظهر بصورة بقع بنية اللّون أو خطوط بيضاء على الأسنان.
ولكن هناك أسباب خاصة بتصبّغ الأسنان وتغير لونها لدى الأطفال يمكنك معرفة المزيد عنها من خلال مقال تغير لون أسنان الأطفال ... إليك أهم الأسباب.

كُن واقعيا لنتيجة تبييض الأسنان

هناك العديد من الطرق لتبييض الأسنان سواء كانت خاصة بتبييض الأسنان المنزلي أو تلك التي تتم تحت إشراف طبيب الأسنان. وتعتمد مواد تبييض الأسنان على احتوائها لمادة الكرباميد بيروكسيد (Carbamide peroxide) ومادة الهيدروجين بيروكسيد (Hydrogen peroxide)، والتي تعمل على تكسير التصبغات لتصبح أقل تركيزا.

عملية تبييض الأسنان يُنصح بها للأشخاص الذين يملكون أسنان ولثّة صحيّة ولا يُنصح بها في العديد من الحالات. ولمعرفة الحالات التي لا ينصح الأطباء لها اللّجوء لعمليات التبييض عليك قراءة مقال ما هو العمر المناسب لتبييض الأسنان؟

الكثير من الأشخاص لديهم توقعات خيالية لنتيجة تبييض الأسنان ويضعون في مخيلتهم الحصول على أسنان ناصعة البياض، مما يصيبهم بخيبة أمل من النتيجة الواقعية. فالجدير بالذكر أن الجمال الطبيعي للأسنان يكمن في الحصول على درجة بياض تكون أفتح درجة من بياض لون عينيك.

طرق تبييض الأسنان

وقبل تفصيل طرق تبييض الأسنان، علينا أن نسأل أنفسنا هل علينا فعلا تبييض أسنانا؟ للإجابة على هذا السؤال عليك قراءة هذا المقال. وأما عن طرق تبييض الأسنان كما ذكرنا، فيوجد نوعان من التبييض وهما التبييض المنزلي أو التبييض في عيادة الأسنان.
10 أسباب لتصبّغ الأسنان ودليلك الكامل لتبييض أسنانك

أولا: طرق تبييض الأسنان في المنزل

ويلجأ إليه الأشخاص الذين لا يرغبون بالتوجّه إلى عيادات الأسنان، ويتم عن طريق شراء منتجات تجارية أو الحصول على أجهزة وقوالب التبييض من طبيب الأسنان .ويحتاج التبييض المنزلي إلى وقت أطول لملاحظة النتائج مقارنة بالتبييض الذي يتم تحت إشراف طبيب الأسنان.
  • معاجين تبييض الأسنان
تعتمد عملية تبييض الأسنان بواسطة المعاجين على احتوائها على جزيئات كاشطة تعمل على إزالة التصبغات، وأيضا احتوائها على مواد كيميائية (Peroxides) القادرة على تفتيح لون الأسنان. وقد تحتوي بعض المعاجين الخاصة بتبييض الأسنان على مادة الكوفارين الأزرق الذي يلتصق بالأسنان ويخلق نوعاً من الوهم البصري لتبدو الأسنان أقل اصفراراً.

أما عن كيفية استخدام معاجين تبييض الأسنان؟ فيتم باستخدامها مرتين يومياً لأسبوعين إلى ستة أسابيع ويجب الالتزام بالتعليمات المدونة على المنتَج. قد لا تُفلح معاجين تبييض الأسنان في التخلص من التصبغات البعيدة عن سطح السن، ويجب اللّجوء لطرق لديها فاعلية أقوى.
  • جِلْ تبييض الأسنان
وهو عبارة عن جل شفاف يتم وضعه مباشرة بواسطة فرشاة صغيرة على سطح الأسنان. ولا بد من اتباع تعليمات المنتِج في كيفية الاستخدام التي تعتمد على تركيز مادة البيروكسيد فيه، وتظهر النتائج في غضون أيام قليلة وتستمر لحوالي أربعة أشهر .
  • شرائط تبييض الأسنان
أو ما يعرف بلاصقات تبييض الأسنان وهي شرائح رقيقة جدا مُغَلّفة بجل التبييض الذي يحتوي مادة البيروكسيد. وعليك اتباع تعليمات المُنتِج لضمان الاستخدام الآمن والفعال، وتظهر نتائج لصقات تبييض الأسنان في غضون أيام وتستمر لبضعة أشهر.
  • غسول تبييض الأسنان
أو مضمضة تبييض الأسنان والتي بجانب فاعليتها في تبييض الأسنان فهي تُنْعش الفم وتقاوم تكون طبقة البلاك (Plaque) والترسبات على سطح السن. وتحتاج ظهور نتائج غسول التبييض إلى 12 أسبوع من الاستخدام. 

أما عن طريقة استخدام غسول تبييض الأسنان؟ من خلال المضمضة بالغسول لمدة 60 ثانية مرتين باليوم قبل تنظيف الأسنان. مع ملاحظة أن فاعلية الغسول في تبييض الأسنان ضعيفة بسبب قصر الوقت الذي يتم تعرض الأسنان فيه لمادة البيروكسيد (دقيقتان في اليوم) مقارنة ب 30 دقيقة للاصقات تبييض الأسنان على سبيل المثال.
  • قوالب تبييض الأسنان
وهي قوالب تشبه جهاز واقي الأسنان، وتكون بمقاس أسنانك والتي يمكن الحصول عليها من خلال طبيب الأسنان. حيث يتم ملء هذه القوالب بجِل تبييض الأسنان ثم وضعها على الأسنان لمدة ساعتين في اليوم أو طوال الليل لمدة أربع أسابيع أو حسب النتيجة المطلوبة.
  • أقلام تبييض الأسنان
وهي أحد منتجات تبييض الأسنان التجارية، على هيئة قلم في نهايته فرشاة لسهولة وضع جل التبييض على الأسنان، ويوصى باتباع تعليمات المنتِج المدونة عليه.

ثانيا: التبييض في عيادة طبيب الأسنان

ويعتبر أكثر تكلفة وأفضل وأسرع نتائج من التبييض المنزلي، حيث يُشرف طبيب الأسنان على إجراء عملية التبييض، ويتم بوضع مواد تبييض الأسنان مباشرة على سطح الأسنان ثم تعريضها لنوع معين من الضوء أو الليزر. وتظهر النتائج في جلسة واحدة من 30 إلى 60 دقيقة وبعض الحالات تحتاج لتكرار الجلسة. وقد تحصل بهذا النوع من التبييض على نتيجة 3 إلى 8 درجات أفتح من لون أسنانك.
10 أسباب لتصبّغ الأسنان ودليلك الكامل لتبييض أسنانك

كم تمتد فاعلية التبييض على الأسنان؟

لِنَتّفق على أن التبييض هو إجراء غير دائم، و تعتمد مدة بقاء أثر عمليات التبييض على الأسنان تِبعا لنوع التبييض وتبعا لحرص المريض بالابتعاد عن التدخين واختيار نوعية المأكولات والمشروبات، وأيضا الاهتمام بروتين العناية اليومية للأسنان. فقد يستمر أثر عمليات تبييض الأسنان من عدة أشهر إلى سنة قبل الحاجة إلى تكرارها.

مخاطر وأضرار تبييض الأسنان

تعتبر حساسية الأسنان وتهيّج أنسجة اللثة من أكثر الآثار الجانبية لعمليات تبييض الأسنان، وذلك لأن جزيئات البيروكسايد (Peroxide) تدخل من خلال طبقة المينا الخارجية إلى طبقة العاج التي تحتوي على النهايات العصبية، ولكنها أعراض مؤقتة تختفي في غضون أيام. يُمْكنك التقليل من هذه الآثار و إزالتها باتباعك للخطوات التالية:
  1. توقف فوراً عن عملية تبييض الأسنان لمدة 2_3 أيام للسماح لأسنانك بالتكيف.
  2. قلّل مدة التبييض، مثلاً قُم بعملية التبييض 30 دقيقة بدلا من 60 دقيقة.
  3. اسأل طبيب الأسنان عن مُنتَج الفلورايد الذي يعمل على إعادة تَمَعْدُن السن، واستعمله قبل وبعد عملية التبييض.
  4. استخدم معاجين الأسنان الخاصة بالحساسية والتي تحتوي على نترات البوتاسيوم التي تعمل على تهدئة النهايات العصبية.

متى يكون تبييض الأسنان آمنا وفعالا؟

لاشك أن تركيز المواد الفعالة في منتجات تبييض الأسنان هو عامل من عوامل سلامة المنتج، لهذا جدير بالذكر أنّ تركيز نسبة البيروكسيد للتبييض المنزلى لابد أن تتراوح ما بين 3 - 20 % أما تركيز مادة البيروكسيد التي تتم تحت إشراف الطبيب فإنها تترواح ما بين 15 - 43 %، وكلما زاد تركيز المادة الفعالة لابد من تقليل مدة تعريضها للسن لتَجَنُّب إلحاق الضرر والتّسبُّب بحساسية الأسنان. 

كما يوصى باختيار منتجات تبييض الأسنان الحاصلة على ختم الجمعية الأمريكية لأطباء الأسنان والتي تتوفر فيها معايير السلامة والفاعلية. ولتكون عملية تبييض الأسنان أكثر سلامة عليك بتقييم وضع أسنان عند طبيب الأسنان، ومناقشة أي الطرق أفضل لك.
للحفاظ على نتيجة تبييض الأسنان وحصولك على لون الأسنان المرغوب لديك، احرص على روتين تنظيف الفم والأسنان، والتقليل من المأكولات والمشروبات الحامضية مثل أنواع الصودا المختلفة، أو التي تحتوي على مولدات اللون مثل القهوة والشاي والتوت والصويا وغيرها.

المراجع

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات