القائمة الرئيسية

الصفحات

هل أصيب طفلك بالنخالة البيضاء؟!

هل أصيب طفلك بالنخالة البيضاء؟!

ماذا يطلق على البقع البيضاء في وجه الأطفال؟

هناك الكثير من التساؤلات من قبل الأمهات عن البقع البيضاء الموجودة في وجه أطفالهن، مع الكثير من الشائعات الخاطئة المتداولة بين الأمهات حول أسباب هذه البقع، فالبعض يرجع السبب لوجود ديدان في الجهاز الهضمي، والبعض الآخر يرجع السبب لوجود فقر الدم، دعونا نتحدث حول ماهية هذه البقع البيضاء، وما هو الاسم العلمي؟
هل أصيب طفلك بالنخالة البيضاء؟!

هناك الكثير من أنواع البقع البيضاء التي تصيب الوجه ولكل أسبابه وعلاجه. أما ما نتحدث عنه هو نوع شائع متواجد في معظم الأطفال وهو اضطراب جلدي يصيب الأطفال والشباب، ما يسمى "النخالة البيضاء" (Pitriasis alba). وتعتبر بقع النخالة البيضاء هي الأكثر شيوعا عند الأطفال والمراهقين، فقد تظهر بنسبة ٢-٥% عند الأطفال وخاصة في عمر ما بين ٦ إلى ١٢ عاما.

ما هي أسباب وأعراض ظهور بقع النخالة البيضاء؟

لا يوجد سبب دقيق معروف لظهور بقع الوجه البيضاء المسماه بالنخالة البيضاء، ولكن يعتقد بأن الحالة قد تكون مرتبطة بالأكزيما (التهاب جلدي تأتبي). وتعتبر الأماكن التي تظهر بها؛ الوجه وهو الأكثر شيوعا، والذراع والصدر والرقبة والظهر.

ومن أهم أعراض بقع النخالة البيضاء:
  1. تظهر النخالة البيضاء على هيئة بقع مستديرة أو بيضاوية أو غير منتظمة الشكل، متقشرة وجافة وحاكّة في بعض الأحيان.
  2. يميل لون بقع النخالة البيضاء إلى اللون الأحمر الباهت أو الوردي.
  3. عادة تترك البقع علامات باهتة (بقع باهته) على الجلد بعد تلاشي الاحمرار خلال أسابيع.
  4. في الغالب تختفي هذه البقع في غضون أسابيع وأحيانا تمتد لبعض سنوات في بعض الحالات.
  5. تكون بقع النخالة البيضاء أكثر وضوحا في فصل الصيف والسبب في ذلك هو اسمرار الجلد من حولها، فتكون أكثر وضوحاً، ولهذا السبب أيضا تكون أكثر وضوحاً عندما تصيب أصحاب البشرة الداكنة.

ما هو علاج النخالة البيضاء؟

لا يلزم علاج النخالة البيضاء، فقد تختفي مع الوقت. وقد يصف الطبيب بعض أنواع الكريمات التي تقلل من تغيير لون البشرة والحكّة والقشور والجفاف، بعض هذه الكريمات تحتوي على الستيرويد. حتى وإن تم علاج النخالة البيضاء، فمن الوارد أن تعود مستقبلا، ويقل ظهروها عند البلوغ.
يزداد ظهور النخالة البيضاء في جلد الأطفال الذين يعانون من التهاب الجلد التأتبي (الأكزيما)، ولوحظ أيضا زيادة ظهورها في الأطفال الذين يأخذون حمامات ساخنة متكررة أو التعرض باستمرار لأشعة الشمس، ولكن حتى الآن لا يوجد سبب واضح وأكيد لظهور النخالة البيضاء.

المراجع

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات