القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هوالفتق عند الأطفال؟ ومتى تصبح العملية الجراحية أمراً عاجلاً؟

ما هوالفتق عند الأطفال؟ ... ومتى تصبح العملية الجراحية أمراً عاجلا؟

ما هو تعريف الفتق (Hernia)؟ وما هي أنواعه؟

كثيرا ما يتداول الآباء والأمهات كلمة "الفتق" بالنسبة لأطفالهم، مع قلقهم الدائم حول معرفة أسبابه وكيفية التصرف مع هذا الوضع. دعونا نتعرف على معلومات أكثر بخصوص الفتق عند الأطفال وما هي الأنواع والعلامات الخطيرة للفتق.
ما هوالفتق عند الأطفال؟ ومتى تصبح العملية الجراحية أمراً عاجلا؟

الفتق هو انتفاخ أو تورّم ناتج عن عضو أو نسيج نتيجة ضعف في هذه المنطقة وغالبا ما يكون في منطقة البطن وقرب منطقة الفخذ. وهناك نوعان شائعان من الفتق عند الأطفال وهما:

أولا الفتق السري: الفتق السري، ويحدث عندما يلتصق جزء من الأمعاء مع جدار البطن من خلال السرة، حيث أن عضلات السرة قليلة جدا وبالتالي تمثل منطقة ضعف، فعندما يبكي الطفل، يدفع الضغط أحيانا جزء من عضو أو نسيج خلال السرة.

ثانيا الفتق الإربي: يحدث الفتق الإربي عندما يمر جزء من الأمعاء من خلال جدار البطن داخل أو حول الفخذ، وتصل نسبته إلى ٥% من الأطفال، وذلك بسبب وجود القناة الأربية، وهي الممر الذي تنزل فيه الخصيتان إلى كيس الصفن، عادة تغلق هذه القناة بعد فترة وجيزة من الولادة، إذا لم يتم غلقه تمامًا، فإنه يترك ثقبًا تمر من خلاله حلقة من الأمعاء إلى الفخذ أو كيس الصفن، وهذا يخلق انتفاخًا تحت الجلد.

ما هي علامات وأعراض الفتق؟

أولا الفتق السري: يظهر الفتق السري عادة بعد سقوط الحبل السري، أي بعد أسابيع قليلة من الولادة، ويختفي بشكل عام خلال سنتين وحتى ٥ سنوات من العمر دون تدخل جراحي. وتظهر الأعراض على شكل انتفاخ حول السرة، يظهر ويختفي الانتفاخ خلال اليوم، يزداد حجم هذا الإنتفاخ عند البكاء والسعال والعطس أو أي سبب ينتج عنه شد على عضلات البطن.

ثانيا الفتق الإربي: تظهر الأعراض على شكل تورم أو انتفاخ فوق الفخذ أو داخل كيس الصفن (الخصية)، يظهر ويختفي الانتفاخ خلال اليوم، يزداد حجم هذا الإنتفاخ عند البكاء والسعال والعطس أو أي سبب ينتج عنه شد على عضلات البطن.

كيف يتم التعامل مع كل نوع من أنواع الفتق عند الأطفال؟

أولا الفتق السري: لا يحتاج معظم الأطفال إلى جراحة حيث يختفي الفتق على عمر عامين إلى خمسة أعوام.

هناك بعض الحالات القليلة التي تحتاج إلى جراحة يقر بها من قبل الطبيب؛ مثل إذا كان حجم الانتفاخ كبير جدا، وفي حال لم تختفي في الفترة الزمنية الطبيعية لاختفاء الفتق السري، في حال وجود ألم أو تغير في لون الانتفاخ (يختلف عن لون الجلد الطبيعي) وهذا أمر نادر في حالة الفتق السري. العملية الجراحية تكون بسيطة بحيث يتم إعادة الأمعاء إلى مكانها الطبيعي، وخياطة عضلات جدار البطن.

ثانيا الفتق الإربي: يحتاج جميع الأطفال الذين يعانون من الفتق الإربي إلى عملية جراحية يقر بها من قبل الطبيب، وذلك قبل حدوث اختناق للأمعاء أو العضو أو النسيج الموجود داخل هذا الفتق وفي حال وجود ألم أو تغير في لون الفتق (يختلف عن اللون الطبيعي للجلد) فيجب أن يخضع الطفل لعملية جراحية طارئة دون انتظار.

أثناء الجراحة يتم دفع الأمعاء الدقيقة أو العضو أو الأنسجة وإعادتها إلى مكانها الطبيعي، مع إصلاح الفتحة أو المساحة التي تسبب الفتق، مع فحص الجانب الآخر من الفخذ لربما وجود فتق أو ضعف آخر.

ما هي العلامات الطارئة للفتق؟

هذه العلامات تدل على وجود ما يسمى "بالفتق الخانق"، وعند ظهورها يجب التوجه مباشرة للطبيب دون انتظار، وهي أكثر شيوعا في الفتق الإربي، ونادرا ما تحدث في الفتق السري. ومن هذه العلامات:
  1. يكون الانتفاخ مصحوب بألم.
  2. يبدأ الطفل بالتقيؤ.
  3. زيادة حجم الفتق.
  4. استمرار ظهور الفتق طوال اليوم دون اختفائه خلال اليوم.
  5. تغير لون الفتق إلى اللون الأحمر أو الأزرق أو أي تغير في اللون.
الفتق السري والفتق الإربي من الأمراض الشائعة عند الأطفال وخاصة الفتق السري، عزيزتي الأم عند ملاحظتك أي انتفاخ في البطن أو بالقرب من منطقة الفخذ لدى طفلك يجب حجز موعد مع الطبيب لتقييم الوضع وإعطائك التعليمات اللازمة.

المراجع

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات