القائمة الرئيسية

الصفحات

حافظ على مينا أسنانك وتجنب حساسية الأسنان!

ماهي أسباب حساسية الأسنان؟

حافظ على مينا أسنانك وتجنب حساسية الأسنان!

إذا مررت بتجربة آلام للأسنان عند تناولك للمشروبات الباردة أو الساخنة مع عدم وجود تسوسات أو كسور في الأسنان فغالبا أنت تعاني من حساسية الأسنان، والتي قد تزيد شدتها عند تناول الأطعمة الحلوة والحامضية، أو حتى عند تعرض أسنانك للهواء أو تنظيفك للأسنان واحتكاك ظفرك بأسنانك. عليك مراجعة طبيبك لمعرفة أسباب حساسية الأسنان وعلاجها.

ترتبط حساسية الأسنان بعاملين رئيسيين هما:
  • فقدان جزء من طبقة مينا الأسنان: وهي الطبقة الخارجية التي تكسو تاج الأسنان، وتوجد تحتها النهايات العصبية التي تُشعرك بالألم في حال فقدانك لبعض من طبقة المينا.
  • انحسار اللثة عن جذور الأسنان (انكشاف الجذور): جذر الأسنان هو جزء حساس من السن بسبب عدم وجود طبقة المينا عليه على عكس تاج الأسنان، وتتم حماية الجذر بكونه مغطى بأنسجة اللثة التي في حال انحسارها وشمورها تتم عملية تعرية الجذور الحساسة محدثة حساسية الأسنان.

ماهي أهم أسباب انحسار اللثة وفقدان ارتباطها بالأسنان؟

  • انحسار اللثة الطبيعي: يحدث ذلك النوع من انحسار اللثة مع التقدم في العمر، في حال لاحظت ذلك العرض عليك مراجعة طبيبك لأنه قد يكون علامة لمشاكل أخرى.
  • أمراض اللثة: وغالبا ما تكون بسبب تراكم التكلسات الجيرية والترسبات عند خط التقاء اللثة بالأسنان.

حافظ على مينا أسنانك وتجنب تكرار حدوث حساسية الأسنان

ذكرنا أن أحد أسباب حساسية الأسنان هو فقدان بعضاً من طبقة المينا، لذلك عليك الاعتناء بهذه الطبقة كونها درع الحماية للأسنان باتباعك للتعليمات الآتية:
  • كن لطيفا أثناء عملية تنظيف الأسنان، واختر فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة ومعجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد، ووجِّه شعيرات الفرشاة بزاويه 45 درجة عند خط التقاء اللثة مع الأسنان وتجنب توجيهها بزاوية 90 درجة، لتحصل على أسنان نظيفة ومينا قوية.
  • تجنب المأكولات والمشروبات الحامضيّة مثل الصودا والحلوى الحامضية التى تعمل على تآكل طبقة المينا، وحاول الإكثار من الفواكه والخضراوات وشرب الشاي الأخضر ومضغ العلكة الخالية من السكر لتُبقي فمك رطباً وتتخلص بشكل مستمر من البكتيريا.
  • إذا كنت تعاني من ظاهرة الجَزْ أو الضغط على الأسنان فأنت بالتأكيد عرضة لفقدان وتآكل طبقة المينا لديك، وعليك التوجه للطبيب لمعالجة هذه الظاهرة إما بأدوية الضغط النفسي أو علاجات تعمل على ارتخاء العضلات أو إعطائك جهاز واقي للأسنان لحماية طبقة المينا.

ماهو علاج حساسية الأسنان؟ وكيف يمكن تهدئة وتخفيف ألم الحساسية؟ 

يعتمد علاج حساسية الأسنان على سبب حدوثها ويلجأ طبيب الأسنان للطرق الآتية للعلاج:
  • معاجين أسنان خاصة: سينصحك الطبيب باستخدام معجون الأسنان المزيل للحساسية، وستلاحظ النتائج مع تكرار استخدام هذه المعاجين.
  • المعالجة بمادة الفلورايد (Flouride gel): حيث يضع طبيب الأسنان مادة الفلورايد على الأجزاء الحساسة من السن لتقوية طبقة المينا ، وقد يصف لك الطبيب استخدام مادة الفلورايد في المنزل.
  • معالجة الجذور المكشوفة: بتغطيتها بحشوات وفي الحالات الشديدة قد يلجأ الطبيب لتغطيتها جراحياً بأنسجة اللثة من مكان آخر في فمك (Gum graft). وفي حال كان سبب انحسار اللثة لديك بسبب تراكم الترسبات الجيرية، ستخضع لجلسة تنظيف عميقة لإزالة هذه الترسبات وعلاج اللثة.
  • استخدام جهاز واقي الأسنان: ويلجأ إليه الطبيب في حال كان المريض يعاني من ظاهرة الجز (الضّغط) على الأسنان.
  • علاج عصب الأسنان: في حالات حساسية الأسنان الشديدة يعتبر علاج جذور الأسنان (علاج عصب الأسنان) هو الخيار الأمثل للتخلص من هذه الآلام.
نصحيتنا لك: لتجُنب حساسية الأسنان ابتعد عن العادات السيئة مثل الاكثار من المشروبات الحامضيّة مثل الصودا وحافظ دائما على روتين العناية اليومية بالأسنان وكن لطيفا أثناء عملية التنظيف واحرص على شرب الكثير من الماء.

المراجع

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات