القائمة الرئيسية

الصفحات

هل أنت مريض بالرّبو "الأزمة Asthma"؟ إذاً هذا المقال يهمك!

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك فعلها بنفسك لتخفف من أعراض داء الرّبو لديك أو ما يعرف بالأزمة وتقضي حياتك بشكل أفضل، هيّا لنتعرف عليها!

هل أنت مريض بالرّبو "الأزمة Asthma"؟ إذاً هذا المقال يهمك!

الرّبو والتدخين

يعتبر التدخين من أهم الأسباب التي تضر بالرئتين وخاصة عند مرضى الربو، ويتسبب التدخين بتراجع كفاءة عمل الرئتين على الأمد البعيد، وهو أيضا ما يقلل استجابة مرضى الربو للأدوية الخاصة بالمرض. وفي هذا المقام يجب أن نذكّر بأن التدخين المقصود هنا يشمل تدخين مريض الربو نفسه "Active smoking" وكذلك استنشاق المريض للهواء الملوث من تدخين الآخرين "Passive smoking".

الرّبو وكفاءة الرئتين

من الجيد شراء المقياس اليدوي للتنفس  Peak-flow meter وهو جهاز خاص "لقياس ذِروة الجريان" يساعدك على قياس كفاءة عمل رئتيك بانتظام، وبالتالي تستطيع مراقبة تغير القراءات لديك وتسجيلها ليطلع عليها طبيبك فيما بعد فهي تدل على تغيّر كفاءة الرئتين إما بشكل أفضل أو بشكل أسوأ، ومن خلال هذه القراءات يمكن زيادة أو تقليل جرعات الدواء التي تتناولها حسب إرشادات الطبيب. وهذه المراقبة المستمرة تفيدك جدا بشكل خاص عند الإصابة بالتهاب رئوي، فهي تساعدك على تقييم كفاءة رئتيك حتي قبل زيارتك لطبيبك. 
هل أنت مريض بالرّبو "الأزمة Asthma"
جهاز Peak-flow meter

الرّبو ومسبّبات الحساسية

من المهم جدا أن يكون مريض الرّبو حريصا على الابتعاد عن أي مواد قد تسبب لك الحساسية، فإذا كانت حبوب اللقاح على سبيل المثال تسبب لك الحساسية، فمن الأفضل أن يكون خروجك من البيت للمشي في وقت المساء أو الليل أكثر من النهار.

الرّبو والرياضة

الرياضة مهمة للجميع، ويمكن لمريض الرّبو أن يمارس الرياضة أيضا ويُنصح مرضى الربو بأخذ جرعة من الدواء الخاص بهم قبل التمرين كوقاية لهم من أعراض ضيق التنفس التي قد تحدث أثناء التمرين.

علاقة الرّبو ببعض الأدوية

هناك بعض الأدوية التي تستخدم كمضادات للالتهابات أو مسكّنات للآلام مثل الايبوبروفين "Ibuprofen" أو النابروكسين "Naproxen" قد تجعل أعراض الربو أسوأ، وعليك بالتالي تجنبها واستبدالها بالباراستيامول "Paracetamol" إذا كنت تعاني من ارتفاع في الحرارة أو ألم ما، ومن الأفضل استشارة طبيبك دائما للتأكد من أي دواء قبل تناوله، فبعض الأدوية التي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم مثل "Beta blockers" قد تحفز بدء أعراض الربو وقد تجعل الأعراض الموجودة أسوأ.

على مرضى الرّبو تجنب بعض المهن

بعض بيئات العمل قد لا تكون مناسبة لمرضى الربو وذلك بسبب وجود بعض المواد الكيماوية أو الروائح القوية أو الدخان أو الدقيق "الطحين" التي تعمل على جعل أعراض الأزمة أكثر سوءاً، ولذلك فمن المهم أن تفكّر مليا في بيئة العمل قبل التقديم لوظيفة ما.
إن لمريض الربو دور أساسي وفعال في رحلة علاجه جنبا إلى جنب مع طبيبه، فتثقيف المريض حول الوقاية هي جزء مهم من العلاج. لذا عليك دائما معرفة ما يمكنك فعله وما يمكنك تجنبه من أجل صحتك والاستمتاع بحياتك بشكل أفضل.
المراجع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات