القائمة الرئيسية

الصفحات

هل عيادات الأسنان آمنة في ظل كورونا؟

عيادات الأسنان بعد فيروس كورونا

كيف بدت عيادات الأسنان بعد جائحة كورونا؟ وماهي الاختلافات التي ستلحظها عند زيارتك لطبيب الأسنان في ظل انتشار فيروس Covid 19 ؟؟
حيث عادت عيادات الأسنان لفتح أبوابها بعد الحظر الذي شمل كافة المناحي الطبية باستثناء الحالات الطبية الطارئة. وأصبح لزيارة عيادة الأسنان بروتوكولات خاصة بالتعامل مع المرضى وبالتّعقيم والتّطهير لضمان عدم انتقال العدوى والحد من انتشار فيروس كورونا.
هل عيادات الأسنان آمنة في ظل كورونا؟
يجب أن تتأكد أن عيادة الأسنان تحرص على بروتوكولات التعقيم والتطهير

ما قبل وصولك لعيادة الأسنان

  • فلم تعد قاعات الانتظار هي مكان الاسترخاء قبل الخضوع للعلاج، حيث اتجه الكثير من الأطباء لطلب الانتظار من مرضاهم داخل سياراتهم خارج العيادة والتواصل بينهم عن عبر الرسائل الخاصة إلى أن يتسنى لهم الدخول مباشرة إلى غرفة العلاج دون الحاجة للانتظار داخل العيادة.
  • وقبل الحضور إلى عيادة الأسنان يتم التواصل مع المرضى وملء بياناتهم الكترونياً، و تُوَجّه لهم بعض الأسئلة الخاصة بأعراض فيروس كورونا. 
  • ويتم تحديد عدد المرافقين للمرضى ومنع اصطحاب الأطفال مع الوالدين والتأكيد على بقائهم في المنازل.

داخل عيادة الأسنان

  • يتم استقبالك في عيادة الأسنان بقياس درجة الحرارة وإعادة التأكيد على عدم شعورك بأية أعراض تخص فيروس كورونا.
  • ومن ثم إلزامك بلبس الأقنعة الواقية وإزالتها فقط عند جلوسك على كرسي المعالجة، وسيطلب منك استعمال معقمات اليدين، وسيتم مسح وتعقيم جميع الأسطح التي قمت بلمسها مثل الأثاث فور دخولك لغرفة المعالجة.
  • أيضا ستلاحظ إزالة جميع النثريات والمجلات من قاعات الانتظار ليسهل تنظيفها وتعقيمها .
  • قد يطلب منك عدم الدخول إلى غرفة العلاج مع طفلك إن كان باستطاعته التواصل مع الطبيب، وسيتم إخبارك بأمور المعالجة وما سيحتاج إليه الطفل من رعاية بعد العلاج عن طريق الفيديو أو الرسائل.

داخل غرفة المعالجة السّنية

  • ستبدو بعض الأشياء غير مألوفة لديك ومختلفة عما كانت قبل جائحة كورونا.
  • سترى الطاقم الطبي كما يقال بمظهر (حرب النجوم)، الجميع يرتدي معدات الحماية والوقاية الشخصية من نظارات وأقنعة ودروع حماية الوجه وغيرها من المعدات.
  • قد يطلب منك استعمال غسول الفم قبل البدء بالمعالجة ،وقد لا يسمح لك بالبصق في الحوض الخاص بكرسي الأسنان بل يتم شفط الماء واللعاب وذلك لتقليل انتشار العدوى.
  • سيميل الأطباء إالى استخدام الأدوات المعدنية اليدوية التقليدية في جلسات تنظيف الجير والبلاك عوضاً عن استخدام الأجهزة  الحديثة (Ultra sonic) التي ينتج عنها كمية كبيرة من الرذاذ.
  • بالنسبة لإجراءات التعقيم والتطهير داخل غرف العلاج في العيادات السنية لا يعتبر إجراء خاص بفيروس كورونا فقد يحرص الأطباء على هذه الإجراءات في كافة الأوقات لمنع نقل أي نوع من العدوى للمرضى مثل فيروس الإيدز وفيروس الكبد.
  • تنظيف وتطهير غرف المعالجة قبل استقبال أي مريض، وتعقيم جميع أسطح غرفة المعالجة المُعَرّضة لرذاذ المرضى مثل كرسي الأسنان وضوء الكرسي والأسطح المحيطة بكرسي الأسنان وغيرها، وتغطية بعض المعدات بأغطية واقية يتم استبدالها بين المرضى، وتعقيم جميع الأدوات التي يتم استخدامها لأكثر من مريض والتخلص من الأدوات التي لا تُستخدم إلا لمريض واحد مثل الإبر، يقوم الطاقم الطبي باستبدال الأقنعة والقفازات عند استقبال كل مريض جديد.

بعد إتمام معالجة الأسنان

في حال شعرت بأي عرض خاص بفيروس الكورونا بعد 14 يوم من معالجتك عليك الاتصال بطبيب الأسنان وإخباره بالأمر، ربما كنت حاملا للفيروس أثناء معالجتك السابقة مما يزيد احتمالية نقلك للعدوى لأي شخص داخل العيادة.
رغم القلق الواسع من فيروس الكرونا تبقى الزيارات الدورية لطبيب الأسنان هي جزء أساسي من الصحة العامة، وستكون الزيارات آمنة مع اتباع بروتوكولات منع انتشار فيروس Covid 19 من قبل عيادات الأسنان.

المراجع

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات