القائمة الرئيسية

الصفحات

هل نجح معارضو اللقاح أو التّطعيم من تغيير ثقافة إعطاء اللقاح للأطفال؟

هل نجح معارضو اللقاح أو التّطعيم من تغيير ثقافة إعطاء اللّقاح للأطفال

ما هو تعريف اللّقاح أو ما يعرف بالتطعيم وكيف يعمل؟


هل نجح معارضو اللقاح أو التّطعيم من تغيير ثقافة إعطاء اللقاح لأطفا

من أهم الأمور التي تشغل بال الأم في أول عامين من حياة الطفل هي التطعيمات (اللّقاح). ويعتبر اللقاح شكل مهم من أشكال الوقاية الأولية من الأمراض. فالجهاز المناعي يتكون من عدة أنواع من الخلايا التي تدافع عن الجسم ضد مسببات الأمراض. ويعتبر اللقاح هو طريقة لتحفيز وتعليم جهاز المناعة على كيفية التعرف على الأمراض الجديدة والتخلص من مسببات الأمراض الفتّاكة. فيحفز اللقاح الجسم على تكوين الأجسام المضادة ضد بعض الأمراض. وبالتالي يعمل اللقاح على تحضير الخلايا المناعية لكي تتذكّر أنواع المسببات التي تسبب العدوى لبعض الأمراض، وهذا يسمح باستجابة أسرع في المستقبل ضد بعض الأمراض. فاللّقاح هو استخدام مواد تثير الاستجابة المناعية لتحفيز مناعة الشخص لتكوين مناعة متخصّصة تجاه مسبب لمرض معين، مثلا الفيروسات. وتعد اللقاحات هي أكثر الطرق فعالية لمنع الأمراض المعدية، حيث تمنع أو تقلل نسبة انتشار الأمراض المعدية.

ما هي التطعيمات التي يجب إعطاؤها للأطفال على مختلف مراحلهم العمرية؟

بداية قد يختلف جدول التطعيمات بين دولة وأخرى اختلافا بسيطا في ترتيب مواعيد أنواع التطعيمات ولكن هناك أساسيات ثابتة. سنستعرض الآن التطعيمات الأساسية مهما اختلفت جداول التطعيمات:
تطعيم فيروس الكبد HepB) B): ويعطى على ثلاث جرعات، الحد الأدنى من العمر للجرعة الأولى عند الولادة، الجرعة الثانية على عمر شهرين أو ٣ أشهر، والجرعة الثالثة من عمر ٦ أشهر إلى ١٨ شهرا.

تطعيم فيروس الروتا (RV): وهي عبارة عن جرعتين إلى ثلاثة جرعات بالفم، الحد الأدنى من العمر للجرعة الأولى على عمر ستة أسابيع، عند استخدام نوع التطعيم(Rotarix) تعطى جرعتين على عمر شهرين و أربعة أشهر، وعند استخدام نوع التطعيم (Rotateq) يعطى ثلاث جرعات على عمر شهرين، و ٤ أشهر، و ٦ أشهر، وفي حال إعطاء أي جرعة من الجرعات من النوع (Rotateq) أو أي تطعيم ضد الروتا فيروس غير معروف النوع يجب إعطاء ثلاث جرعات.

التطعيم الثلاثي البكتيري: ويتضمن تطعيم التيتانوس (Tetanus)، وتطعيم السّعال الديكي (Pertussis)، وتطعيم الدفتيريا (Diphteria). الحد الأدنى من عمر الطفل لإعطاء اللقاح هو عمر ستة أسابيع، ويعطى على عمر شهرين، و ٤ أشهر، و ٦ أشهر، و١٢ إلى ١٥ شهر، الجرعة النهائية في سن ٤ إلى ٦ سنوات. إذا تم إعطاء لقاح الجرعة الرابعة من بعد أربعة أشهر أو أكثر بعد الجرعة الثالثة وفي سن مناسب، يمكن أن تحسب على أنها صالحة ولا تحتاج إلى تكرارها بعد فترة الستة أشهر الموصى بها بين الجرعتين الثالثة والرابعة. 

تطعيم شلل الأطفال (Inactivated polio virus) (IPV): ويمكن اعطاؤه في العضل أو تحت الجلد، الحد الأدنى للعمر هو ستة أسابيع، ويعطى على أربع جرعات، على عمر شهرين، و ٤ أشهر، ومن ٦ أشهر إلى ١٨ شهرا، وعلى عمر ما بين ٤ إلى ٦ سنوات، عند وجود خطر شديد وانتشار فاعِل لوباء شلل الأطفال، لا يكون التطعيم باللقاح الروتيني ناجحا بشكل كافٍ، وإنّما يُنصح بالتطعيم بلُقاح آخر مضاد لشلل الأطفال. يُعرف هذا اللقاح باسم (Polio sabin) وهو عبارة عن نقط بالفم.

تطعيم (MMR): ويتضمن التطعيمات الحصبة الألمانية (Measles)، وتطعيم النّكاف (Mumps) وتطعيم الحصبة (Rubella). ويعطى تحت الجلد، الحد الأدنى من العمر هو ١٢ شهر، ويعطى على جرعتين، الجرعة الأولى على عمر ما بين ١٢ إلى ١٥ شهرا، والثانية على عمر ما بين ٤ إلى ٦ سنوات. 

تطعيم المكورات الرئوية (Pneumococcal) (PCV13): يعتبر الحد الأدنى العمر هو ستة أسابيع، ويعطى على عمر شهرين، و٤ أشهر، و ٦ أشهر، وعلى العمر ما بين ١٢ إلى ١٥ شهرا، وينصح بإعطاء جرعة إضافية للأطفال ما بين عمر سنتين فأكثر للأطفال الذين هم عرضة للإصابة بهذا المرض، كما ننصح بإعطاء جرعة إضافية بعد خمس سنوات من الجرعة الأولى للأطفال المصابين بنقص المناعة.

تطعيم الدرن أو السل (BCG): يعطى في الدول المعرضة لهذا المرض، تعطى جرعة عند الولادة.

تطعيم هيموفلس أنفلونزا (Hib): الحد الأدنى من العمر هو ستة أسابيع، وتعطى جرعتان أو ثلاثة حسب نوع اللقاح، وتعطى الجرعة الثالثة أو الرابعة على عمر ما بين ١٢ شهر إلى ١٥ شهر، يعطى على عمر شهرين و٤ أشهر و٦ أشهر، ثم ما بين ١٢ إلى ١٥ شهر.

تطعيم فيروس الحماق (Varicella): وتعطى تحت الجلد، عدد الجرعات هو جرعتان، الحد الأدنى من العمر هو ١٢ شهرا، تعطى الجرعة الأولى ما بين عمر ١٢ إلى ١٥ شهرا، والجرعة الثانية ما بين عمر ٤ إلى ٦ سنوات.

تطعيم التهاب الكبد HepA) A): الحد الأدنى للعمر هو ١٢ شهرا، وهو عبارة عن جرعتين، تعطى الجرعة الأولى في العمر ما بين ١٢ إلى ٢٣ شهر، الجرعة الثانية بعد الجرعة الأولى بمدة ٦ إلى ١٨ شهر.

تطعيم الإنفلونزا(Influenza): أول جرعة تعطى على عمر ٦ أشهر، ثم بعد ذلك تعطى سنويا.

تطعيم التهاب السحايا (Meningococcal B): يضاف إلى جدول التطعيمات في بعض البلدان لانتشار هذا المرض، ويعطى على العمر شهرين، و٤ أشهر، و ٦ أشهر.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى تأجيل موعد اللقاح  للأطفال؟

  1. أن يصاب الطفل بارتفاع في درجة حرارة .
  2. الحالات المرضية المتوسطة أو الشديدة بوجود أو عدم وجود حرارة عند الطفل.
  3. في أوقات ضعف المناعة مثل بعض الأمراض التي تؤدي لنقص المناعة، أو اذا كان الطفل يخضع للعلاج الكيماوي أو الإشعاع أو جرعات كبيرة من الكورتيزون. 

هل هناك موانع لإعطاء بعض التطعيمات للطفل؟

حقيقة لا توجد موانع كثيرة لإعطاء اللقاح سوى في بعض الحالات النادرة نذكر منها:
  1. ظهور حساسية شديدة من احدى اللقاحات لدى الطفل.
  2. في حال وجود نوبات الصرع (التشنجات أو الإختلاج) عندها يجب تجنب إعطاء التطعيم الثلاثي (DPT) ونكتفي بإعطاء تطعيم ثنائي(DT) أي تجنب إعطاء لقاح السعال الديكي. 

ما هي الآثار الجانبية من اللقاح؟

الآثار الجانبية للقاح ليست شديدة وتختفي في غضون أيام مثل ارتفاع في درجة الحرارة، ألم أو احمرار حول مكان الحقن.
هناك مواعيد محددة لكل تطعيم وفواصل زمنية محددة بين الجرعات، لمنح الجهاز المناعي الفترة الزمنية الكافية لتكوين الأجسام المضادة، وإذا تأخرتِ في إعطاء الطفل ﻷحد التطعيمات، فلا داع للقلق، استأنفي التطعيمات حسب الترتيب المعتاد، مع مراجعة الطبيب لترتيب مواعيد التطعيمات التالية. 
فنظرا للفوائد الكبيرة للتطعيمات والآثار الجانبية البسيطة للّقاح أو التطعيم فلم ينجح معارضو اللقاح من تغيير ثقافة إعطاء اللقاح عند الناس.

المراجع

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. يحمي التطعيم الثلاثي الفيروسي من ثلاثة أنواع من الفيروسات وهي النكاف والحصبة والحصبة الألمانية، وقد انخفضت معدلات الإصابة به بعد أن أصبح هذا التطعيم إجباريًا، فضلًا عن أنها تعطي حماية من الإصابة بفيروس الحصبة والحصبة الألمانية بنسبة تصل إلى 100% لمزيد من التفاصيل يمكنكم الرجوع إلى الرابط التالي
    https://kyanteb.com/%d8%aa%d8%b7%d8%b9%d9%8a%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%ab%d9%84%d8%a7%d8%ab%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d9%81%d9%8a%d8%b1%d9%88%d8%b3%d9%8a-%d9%84%d9%84%d8%a7%d8%b7%d9%81%d8%a7%d9%84/

    ردحذف

إرسال تعليق