القائمة الرئيسية

الصفحات

هل الحمل والولادة آمن خلال فترة كورونا؟!

الحمل في ظل جائحة فيروس كوفيد 19

هل الحمل والولادة آمن خلال فترة كورونا؟!

لازالت المعلومات المتوفرة حول طبيعة فيروس كورونا وتأثيره في مختلف الظروف غامضة ومحدودة، ولكن يمكن القول بأنه حتى الآن لا يوجد أي دراسات طبية تدل على أن الحمل بحد ذاته يرفع نسبة الخطر عند الإصابة بفيروس كورونا COVID 19. بمعنى آخر فإن أعراض الإصابة لدى النساء الحوامل لا تختلف عن غيرهن من النساء.

نصائح الوقاية من كورونا أثناء الحمل

يجب أن تحرص المرأة الحامل كل الحرص على سلامتها وسلامة جنينها أثناء فترة الحمل، ولذلك فعليها بقدر الإمكان تجنب العدوى بفيروس كوفيد 19 وخاصة في أواخر فترة الحمل التي قد يكون فيها التهاب الجهاز التنفسي أكثر حدة وخطرا، وعليه فإن جميع التوصيات الطبية توصي بضرورة التوعية والحذر من خلال اتباع تعليمات السلامة بشكل أكبر بعد الأسبوع 36 من الحمل وذلك بالالتزام بالنقاط التالية:
  • الالتزام بالمنزل واتباع إجراءات التباعد الاجتماعي.
  • غسل اليدين بشكل متكرر بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية في كل مرة.
  • تجنب أماكن الزحام عند الاضطرار للخروج من المنزل.
  • المحافظة على المسافة عند الاضطرار للخروج من المنزل.
  • تجنب المشاركة في جميع المناسبات الاجتماعية كالأفراح والحفلات وغيرها.
  • السعي من أجل العمل من المنزل دون الحاجة للعمل خارج المنزل.

متى يكون الحمل خطرا مع فيروس كورونا COVID 19؟

قد ترتفع نسبة الخطر بشكل كبير مع الحمل عند وجود عوامل أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم، أو داء السكري أو مرض السمنة أو أمراض القلب والشرايين. فعند هذه وجود مثل هذه الأمراض بالإضافة إلى الحمل فإن أعراض الإصابة بفيروس كورونا قد تكون شديدة وخطيرة ولذلك فعلى النساء الحوامل في مثل هذه الظروف توخي الحذر بأشكل أكبر من غيرهن.

هل ينتقل الفيروس إلى الجنين أثناء الحمل أو الرضاعة؟

لا يوجد حتى الآن أي دراسة تدل على انتقال فيروس كوفيد 19 إلى الجنين أثناء الحمل ولا ينتقل فيروس كوفيد 19 إلى الطفل أثناء الرضاعة ولذلك فإن الرضاعة الطبيعية آمنة حسب توصيات الأطباء.

هل تؤثر طريقة الولادة على انتقال العدوى؟

ليس هناك ما يدل على أن طريقة الولادة (الولادة الطبيعية أو الولادة القيصرية) ترفع أو تقلل من نسبة انتقال عدوى فيروس كورونا من الأم إلى طفلها ولذلك فإن تحديد طريقة الولادة يأتي حسب عوامل أخرى لا علاقة لها بفيروس كوفيد 19.
إن الحمل لا يشكل خطرا في ظل جائحة الكورونا مادامت الأم تتمتع بصحة جيدة ولا تعاني من أمراض أخرى أثناء الحمل، والعلاج الذي يقدم للسيدات الحوامل هو نفس العلاج الذي يقدم لغيرهن ولكن الحرص مطلوب بشكل أكبر في أواخر فترة الحمل من أجل المرور في تجربة الولادة بسلامة تامة.

المراجع

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات