القائمة الرئيسية

الصفحات

طفلي يعاني من الإمساك

بداية ما هو تعريف الإمساك عند الأطفال؟

تعريف الإمساك بشكل عام هو عدم انتظام عملية التبرز (الإخراج) أو حدوث ألم خلال عملية التبرز بسبب صلابة البراز وجفافه أو كلاهما في بعض الأحيان. وتم تعريف الإمساك من خلال جمعية أمريكا الشمالية لأمراض الجهاز الهضمي والكبد والتغذية (NASPGHAN) بأنه "تأخير أو صعوبة في التبرز لمدة أسبوعين أو أكثر”.

طفلي يعاني من الإمساك!

ما هي الأسباب وما هو الحل والعلاج ؟

قد يحدث الإمساك نتيجة خلل وظيفي أو وجود سبب عضوي، وسنتطرق في هذا المقال للحديث حول الإمساك الناتج عن الخلل الوظيفي في الأمعاء وهو الشائع.

أسباب الإمساك عند الأطفال الناتج عن الخلل الوظيفي 

يحدث الإمساك عند الأطفال في مختلف الفئات العمرية، وخاصة أثناء عملية الفطام عند الأطفال الرضع بسبب استبدال الرضاعة بالطعام الصلب، دون الانتباه لنوعية الطعام الذي يسبب الإمساك و ذلك بعدم اتباع نظام تغذية صحي سليم، كما قد يحدث الإمساك نتيجة الرضاعة المتقطعة الغير مشبعة.

كما يحدث أيضا في مرحلة تدريب الطفل على استخدام المرحاض، حيث أن أغلب الأطفال يقوم برفض عملية التبرز باعتبارها عملية جديدة. وعندما يبدأ الطفل في ربط الألم بالتبرز يستمر الطفل في عملية حجب البراز محاولا تجنب الألم، ومع استمرار حجب البراز، يتكيف المستقيم (جزء من الأمعاء الغليظة) تدريجيًا، وتختفي الرغبة الطبيعية في التبرز بشكل تدريجي مما يؤدي إلى توسع مزمن في المستقيم، وفقدان الإحساس الطبيعي للإخراج ينجم عنه خروج البراز اللا إرادي عند الطفل (Encopresis).

وقد يحدث الإمساك أيضا عند الأطفال في سن المدرسة لعدم اتباع نظام التغذية الصحيحة والسلوك الصحيح لعملية التبرز.

هل يتسبب الإمساك بنزول دم مع البراز؟

يتسبب الإمساك بحدوث شرخ أو جرح في منطقة فتحة الشرج، وذلك بسبب صلابة وجفاف البراز وطول مدة محاولة إخراجه. وهذا يعني احتمالية نزول الدم مع البراز بسبب الإمساك.

علاج إمساك الأطفال

ما هي التعليمات اللازمة لحل مشكلة الإمساك عند الأطفال الناتجه عن الخلل الوظيفي؟ ننصح الأمهات بما يلي:
  • اتباع نظام غذائي صحي سليم لطفلك وذلك من خلال الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على الألياف (الشوفان، عصير، البرتقال، الخيار، الكوسا ...إلخ) والتقليل من الأطعمة التي تحتوي على النشويات (الخبز، المكرونا، البطاطا، البسكويت ...إلخ) كما يجب التقليل من الأطعمىة الي تحتوي على الكالسيوم مثل الحليب ومنتجات الألبان. وإليك نصائحنا القيّمة أثناء تقديم الطعام لطفلك من خلال مقالنا طفلي يرفض الطعام .. ما الحل؟
  • عليكِ تهيئة طفلك عند البدء في عملية استخدام المرحاض بطريقة مناسبة وترغيبه بأي طريقة، بالإضافة إلى اختيار نفس التوقيت يوميا لتحفيز طفلك للتبرز باستخدام المرحاض ويفضل بعد تناول وجبة إفطار مشبعة.
  • تجنبي الوجبات المتقطعة وحافظي على الوجبات المشبعة ويتضمن ذلك أيضا وجبات الرضاعة لما لها من تأثير فعال في تحفيز عملية الإخراج.
  • عليكِ استشارة طبيبك الخاص في استخدام الملينات التي قد تمتد لشهور لما لها من فائدة في تخفيف ألم التبرز عند الطفل من خلال تليين البراز، كما تعمل الملينات على إراحة جدار الأمعاء من مجهود إخراج البراز وبالتالي عودة نشاط الأمعاء تدريجيا حتى استعادة وظيفتها بالكامل.
  • قد يطلب منكِ طبيب الأطفال عمل بعض الفحوصات لاستثناء وجود خلل في الغدة الدرقية أو وجود التهاب في المجاري البولية.
  • ولا تنسي عزيزتي الأم شرب أطفالك لكميات مناسبة من الماء.
قد تتعامل بعض الأمهات مع الإمساك على أنه أمر هيّن مما يؤدي إلى مشكلة يطول حلها، إذا لم تتدارك الأمر سريعا باتباع التعليمات السليمة لتجنب تفاقم المشكلة، كما يُنصح بالتوجه إلى طبيب الأطفال واستشارته في أقرب فرصة.

المراجع

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات