القائمة الرئيسية

الصفحات

طفلي يرفض الطعام .. ما الحل؟

لا تقارني طفلك بالأطفال الآخرين

طفلي يرفض الطعام .. ما الحل؟

بداية من المهم أن نعرف أن الأطفال مختلفون، بحيث تختلف الشهية للأكل من طفل لآخر وكذلك تختلف شهية الطفل من يوم لآخر ومن وجبة لأخرى، قد يبدو هذا الموضوع مؤرقا للأمهات ولكن لا داعي للقلق طالما أن الطفل نشيط وواع ومادام وزن الطفل وطوله يقع ضمن المنحنى الطبيعي عند كل زيارة متابعة لدى الطبيب أو الممرض. وبالتالي من المهم ألا تقارني طفلك بالأطفال الآخرين فلكل احتياجاته الخاصة. ومن خلال هذا المقال نقدّم لك بعض النصائح التي تساعد طفلك بعد عامه الأول على عدم رفض وتقبّل الطعام.

 أما فيما يخص النظام الغذائي لطفلك في عامه الأول، وما هي النصائح اللازمة لإدخال الأطعمة الصلبة فننصحك بقراءة مقال ماذا يأكل الطفل في عمر السنة حتى لا يصاب بتسمم الرّضع!

الطفل يشعر وحده عند الشبع فلا تجبريه

الطفل يحتاج أن يقرر بنفسه متى يشبع، ومن الخطأ إجبار الطفل على الأكل بعدما يظهر لك أنه شبع، كل ما عليك فعله هو تقديم الطعام المتنوع لطفلك وهو الذي يحدد الكمية التي يحتاج لها من خلال توقفه عن الأكل، فمن المهم جداً مساعدة طفلك على التمييز بين شعوري الجوع والشبع.

هناك جزء من الأطفال يفقدون شهيتهم عند رؤية كميات كبيرة من الطعام، فننصحك أن تقدمي له بداية وجبة صغيرة ومن ثم قدمي له المزيد حتى يشعر بالشبع، ولا تبدأي بتقديم وجبة كبيرة.
طفلي يرفض الطعام .. ما الحل؟

اجعلي وقت الطعام وقت تسلية

مشاركة الطفل لك في إعداد طعامه يساعد بشكل كبير على زيادة شهيته، قومي بالتحدث معه حول الوجبة التي تعدينها له وإن كان في عمر يمكنه من حمل أطباقه وغيرها اطلبي منه مساعدتك في ذلك. تزداد قابلية الأطفال الصغار للأكل عند السماح لهم بإمساك الطعام بأيديهم أو بالملعقة. وحبذا لو شاركك طفلك أيضا التسوق لشراء لوازم إعداد الوجبات وتحدثتما له قليلا عن أنواع الطعام المختلفة.

قدمي الوجبات بأوقات منتظمة كل يوم

من النصائح الفعالة التي ساعدت الكثير من الأمهات عند اتباعها، هو تقديم الطعام للطفل كل يوم بنفس الموعد، فهذا يساعد الطفل على إدراك ما ينتظره، فينتظره بشغف بل يطلبه. المواعيد الثابتة للوجبات كل يوم تساعد أيضا على الحفاظ على مستوى السكر بالدم بشكل منتظم وهذا ما يقلل التقلبات المزاجية عند الطفل بسبب الجوع ويحسّن الشهية أيضا.

يحتاج الطفل عادة إلى ثلاث وجبات رئيسية وهي الفطور والغداء والعشاء ويحتاج إلى 1- 3 وجبات صغيرة تكون بين الوجبات الرئيسية بحيث تخفف من شعور الجوع وتحافظ على نسبة السكر بالدم ولكنها لا تؤثر على تناوله للوجبات الرئيسية. الوقت المناسب الذي يفصل الوجبة الرئيسية عن الوجبة الرئيسية الأخرى هو حوالي 2-3 ساعات ولكن إذا شعر الطفل بالجوع قبل ذلك قدمي له شيئا بسيطا مثل قطعة تفاح صغيرة أو مقدار صغير من الحليب.

قدمي الماء دوما وفي أي وقت

بعض الأمهات تنسى الماء كشيء أساسي يجب أن يقدم للطفل في أي وقت بين الوجبات، ولا يستبدل الماء بالحليب أو العصير فالماء مهم جدا لصحة طفلك لتحسين عمل الجهاز الهضمي وتجنب الإمساك الذي يتسبب في مشاكل كبيرة خاصة عند الأطفال ولمعرفة المزيد حول مشاكل الإمساك عند الأطفال عليك قراءة مقال طفلي يعاني من الإمساك.

امنعي الوجبات الليلية

لا يحتاج الطفل غالبا لوجبات ليلية عند بلوغه عمر السبعة الأشهر، فالوجبات الليلية تؤثر على شهية الطفل في اليوم التالي، قد يكون الأمر مرهقا للأم في بادئ الأمر خاصة عندما يستيقظ الطفل ليلا ويطلب الطعام ولكن يصبح الأمر طبيعيا تدريجيا بعد مضي أول ليلتين من خلال تشتيت انتباه الطفل لشيء آخر غير الطعام عند استيقاظه ليلا.

اسمحي له بتجربة مذاقات جديدة

من الجيد أن تقدمي لطفلك أنواعا مختلفة من الغذاء الصحي وتشجيعه على تجربة مذاقات جديدة دون إجبار. من الطبيعي أن يرفض الطفل تجربة مذاق جديد لم يجربه من قبل وخاصة في عمر 2-6 سنوات بحيث يكون الطفل متشككا تجاه الأطعمة المختلفة وغالبا ما يرفض أكل الأطعمة الجديدة قبل تجربتها عدة مرات، ولذلك يمكنك الانقطاع لفترة عن نوع معين من الطعام لم يرغبه الطفل مسبقاً على أن تحاولي مرة أخرى تقديمه له فيما بعد.

رفض الطعام الذي كان يرغبه قبلا

في عمر 2-3 سنوات قد يرفض الطفل فجأة أنواع معينة من الطعام رغم أنه كان يرغبها قبل ذلك، ففي هذه السنوات من العمر يكتشف الطفل رغباته واستقلاليته ويختبرها عند اختيار طعامه أيضا، فحاولي دوما احتواء طفلك وتفهم احتياجاته.

ربط وقت الوجبة بشيء محبب

قد تكون الأجواء المصاحبة للوجبة غير ملائمة لفتح شهية طفلك، بمعنى آخر قد يصاحب الوجبة صراخ أو صوت التلفاز عال أو إجبار على الطعام، كل ما سبق يؤثر سلبا على علاقة طفلك بالطعام فمن الأفضل تهيئة أجواء مريحة للعائلة وقت تناول وجبة الأكل أو حتى ربط وجبة طعام بمكان مريح كتناول الفاكهة مثلا أثناء الاسترخاء على الأريكة وليس على طاولة الطعام. 

من الصعب تطبيق هذه القواعد عند كل وجبة طعام ولكن حاولي أن تكون دوما الوجبة التالية بشكل أفضل من الوجبة التي سبقتها كي يستشعر الطفل أن وقت الطعام أصبح محببا لديه.

لا تجعلي الطعام أبدا مكافأة أو عقاب

من أكبر الأخطاء أن يربط الوالدان الطعام بمكافأة أو عقاب ما، فتشجيع طفلك على الطعام مقابل تقديم شيء ما يحبه بعد الوجبة يؤثر بشكل كبير على بناء نفسية طفلك وأفكاره. فيجب أن يفهم الطفل دوما أننا ننأكل لأننا بحاجة للغذاء ولا يعد عدم اشتهاء طفلك للطعام سببا لغضبك منه أو عقابه أو عدم التحدث معه فإن ذلك يؤدي إلى ربط طفلك للطعام بأشياء سلبية قد تسبب له الكثير من المشاكل التي يصعب حلها فيما بعد. الكثير من الأمهات تفعل ذلك من باب الحرص على تغذية أطفالهن ولكنه ينعكس سلبا على تفكير الطفل وربطه للأشياء.

قدمي له الطعام بتزيين بسيط

حاولي استخدام الأدوات الملونة التي تجذب طفلك وتحببه بوقت الطعام، اطلبي منه مشاركتك في تزيين طبقه بألوان مختلفة من الطعام فهذا يعتبره الطفل نشاط جميل ووقت ممتع ينتهي بوجبة شهية، حاولي فعل ذلك حسب استطاعتك وقدرتك فمثلا ضعي له القليل من حبيبات الذرة الصفراء إلى جانب قطع الدجاج فهذه الألوان تجذب انتباهه وتشجعه على الأكل.
طفلي يرفض الطعام .. ما الحل؟

شاركيه وقت الأكل

من الصعب مشاركة العائلة كلها للطفل في جميع وجباته، ولكن حاولي أن تجلسي دوما إلى جانب طفلك أثناء تناوله لوجباته حتى لو أعددتِ لنفسك كوبا من القهوة وجلستِ إلى طاولة الطعام معه فهذا يعزز من مفهوم الأسرة لديه ويرفع شهيته.

اسأليه ماذا يحب وماذا يفضل

بعض الأطفال يفضلون أن تكون الوجبة كلها بكل عناصرها في طبق واحد، بينما يفضل آخرون أن تكون في عدة أطباق فمثلا بعض الأطفل يفضلون وضع اللبن في طبق آخر إلى جانب الطبق الرئيسي، فلا تجبريه على ما لا يحب واحرصي على تفقد حرارة الطعام قبل تقديمه.

عززي مهارة الإمساك لديه

كما ذكرنا سابقا فإن السماح للطفل بإمساك الطعام بيديه يحببه في الأكل، فعززي هذه المهارة من خلال تقديم أنواع من الطعام يمكنه إمساكها مثل المكرونة، البازيلاء، قطع اللحم، البروكولي، قطع الخبز، قطع الخيار، قطع الأفوكادو وقطع البطاطا.

أظهري الحب الغير مشروط دوما

من المهم إظهار محبتك لطفلك دون شروط ولا تربطيها أبدا بمقدار ما أكل من الطعام، ولا تجعلي الطعام مكافأة ولا سببا لعقاب، ولا تعلقي شيئا على ما تبقى في طبق طفلك من الطعام، فكل ذلك يؤثر سلبا ولا يساعد في تحسين شهية طفلك ولا يعزز من علاقته بالطعام.

لا تطيلي وقت الوجبة

من المهم أن تعرفي أن الأطفال الصغار لا يستطيعون المكوث لوقت طويل أمام الأكل، فاحرصي أن يكون الوقت الكلي للوجبة للأطفال الصغار حوالي 15 دقيقة على أن تطول المدة شيئا فشيئا كلما كبر الطفل بالعمر، فإن لاحظت أن طفلك بعد 15 دقيقة يرفض الطعام ولا يستطيع أن يبقى في المكان، توقفي عن تقديم الطعام له ولا تجبريه.
هناك أسباب كثيرة لفقدان الشهية عن الأطفال ورفضهم للطعام، تستطيعين دائما اتباع النصائح السابقة مادام طفلك يتمتع بصحة جيدة وينمو بشكل جيد من حيث الوزن والطول، فإذا لاحظت أن هناك أسباب أخرى لرفض طفلك للطعام أو لاحظت أي إشارات للإعياء فيجب عليك دوما استشارة طبيبك لمعرفة الأسباب والحلول.

المراجع

    هل اعجبك الموضوع :

    تعليقات