القائمة الرئيسية

الصفحات

دراسة تثبت مهاجمة فيروس كورونا للقلب!

للمرة الأولى منذ أشهر من التشكيك والاحتمالات تؤكد الدراسات الطبية أن فيروس كورونا كوفيد19 SARS-CoV-2 وُجد في نسيج القلب لطفلة من البرازيل كانت قد أصيبت بالفيروس وحضرت إلى المشفى بأعراض متلازمة التهاب الأجهزة المتعددة (Multisystem inflammatory Syndrome MIS-C) وتم تأكيد إصابتها بالتهاب العضلة القلبية Myocarditis مما أدى إلى وفاتها بسبب فشل القلب.
هل يصيب فيروس كورونا القلب ؟!

وقد نُشرت حالة الطفلة البرازيلية ذات الإحدى عشر ربيعاً في The Lancet Child & Adolescent Health بتاريخ 20 أغسطس بحيث اعتبرت حالة الطفلة هي الأولى من نوعها التي تؤكد مهاجمة فيروس كورونا SARS-CoV-2 لخلايا القلب بشكل مباشر، حيث تم العثور على أجزاء الفيروس – من خلال استخدام الميكروسكوب الالكتروني - في داخل خلايا عضلة القلب وفي خلايا البطانة الغشائية التي تكوّن الطبقة الداخلية للأوعية الدموية وخلايا اللحمة الوسيطية والخلايا الالتهابية. 

فيروس كورونا داخل خلايا القلب

وقد تتابعت التقارير الطبية لحالات مختلفة من المرضى البالغين الذين أصيبوا بفيروس كورونا كوفيد19 منذ شهر أبريل والتي كانت تدور حول احتمالية مهاجمة فيروس كورونا SARS-CoV-2 لخلايا القلب، ففي إحدى الحالات تم تأكيد وجود أجزاء من الفيروس في "الخلايا البلعمية" حيث حضر المريض إلى المشفى بأعراض قلبية ولكن الدراسات لم تستطع حينها أن تؤكد وجود الفيروس أو أجزاء منه في خلايا عضلة القلب نفسها أو حتى داخل خلايا البطانة الغشائية التي تكوّن الطبقة الداخلية للأوعية الدموية.

ولاقت حالة الطفلة البرازيلية ذات الأصول الأفريقية اهتماما واسعاً بين الأوساط الطبية باعتبارها الحالة الأولى التي تؤكد مهاجمة فيروس كورونا SARS-CoV-2 لخلايا القلب نفسها، فقد حضرت الطفلة بأعراض شديدة ولقيت حتفها بعد يوم واحد فقط من وصولها للمشفى على الرغم من تلقيها للعلاج المكثف. وقد تم تشريح جثتها والعثور على الحمض النووي للفيروس SARS-CoV-2 RNA في خلايا الأنف والبلعوم وفي خلايا القلب والرئة من خلال تقنية RT-PCR.

وتم تأكيد تعرض الطفلة لمتلازمة التهاب الأجهزة المتعددة الذي أدى بدوره إلى تعرضها إلى تجلطات في شُرينات الرئتين وكذلك في الشعيرات الدموية في الكليتين مما أدى إلى قصور حاد في الكليتين وتأثر خلايا الكبد أيضا بشكل كبيرة نتيجة للصدمة الدموية.

ولمعرفة المزيد حول تأثير فيروس كورونا على الأطفال عليك قراءة المقال هل يصيب فيروس كورونا الأطفال؟ لمعرفة النصائح والإرشادات التي توصي بها منظمة الصحة العالمية (WHO) للوقاية من فيروس كورونا عند الأطفال والمزيد حول أعراض الكورونا عند الأطفال.

تأثير فيروس كورونا على الحواس

لازال فيروس كورونا والمعروف بفيروس كوفيد 19، المستجد يفاجئ الأطباء بسرعة انتشاره وقدرته على التسبب بأعراض مختلفة وتأثيره على حواس الإنسان مثل العين تجده في مقالنا فيروس كورونا والعين الوردية! وأيضا تأثير فيروس كورونا على الأذن والسمع تجده في مقالنا لماذا يفقد مصاب كورونا حاسة السمع؟
من حسن الحظ أن حدوث مثل هذه الحالات أمر نادر، ولكن عند حدوثها فإن الأعراض تكون شديدة وسرعان ما تؤدي إلى الوفاة ولذلك فإن الأطباء ينادون بضرورة أخذ علاقة فيروس كورونا SARS-CoV-2 بالتهاب خلايا عضلة القلب على محمل الجدّ، وذلك لأنّ معظم الأطفال الذين يصلون إلى المشفى بأعراض متلازمة التهاب الأجهزة المتعددة، تكون خلايا القلب لديهم هي المستهدفة بشكل مباشر من قبل الفيروس.

المراجع

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات