القائمة الرئيسية

الصفحات

علاقة فيروس كورونا وحاسة السمع


في دراسة أجراها أخصائيو السمع في جامعة مانشستر في بريطانيا ونشرت في The International Journal of Audiology، تمت متابعة 121 شخصا ممن أصيبوا بفيروس كورونا كوفيد 19 من خلال دراسة استقصائية عبر الهاتف. وعند سؤالهم عن ما إذا كانت حاسة السمع لديهم قد تأثرت بعد خروجهم من المشفى، تبين أن 13.6% منهم أجابوا أن حاسة السمع لديهم أصبحت أسوأ من السابق، وقد عبّر بعضهم عن تراجع في حاسة السمع لديهم، وأجاب آخرون أنهم يعانون من طنين في الأذن.

وحسب الدراسة فإنه من الممكن – نظريا – لفيروس كورونا كوفيد 19 التأثير على حاسة السمع من خلال تأثيره على الأذن الوسطى أو على قوقعة الأذن الداخلية. ولكنّ هذا التفسير لا يمنع من إمكانية تراجع حاسة السمع بسبب عوامل أخرى مثل الضغط النفسي والتوتر الذي يعاني منه مرضى كورونا بعد تأكيد إصابتهم بفيروس كورونا كوفيد 19، بالإضافة إلى ارتداء مصاب كورونا للكمامة الطبية التي تجعل التواصل معهم أصعب، وكذلك التأثير السلبي على حاسة السمع من بعض الأدوية التي تستخدم أثناء معالجتهم.

ولازال فيروس كورونا كوفيد 19 المستجد يفاجئ الأطباء بسرعة انتشاره وقدرته على التسبب بأعراض مختلفة لدى المصابين به،  وأحدثها أعراض قد تصيب العين. ولمعرفة المزيد عن تأثير فيروس كورونا على العين ننصحك بقراءة مقال فيروس كورونا والعين الوردية!
أكثر من شخص واحد بين كل عشرة أشخاص من مرضى كورونا يؤكدون تأثر حاسة السمع لديهم سلبا عند متابعتهم بعد 8 أسابيع من خروجهم من المشفى، قد تكون هذه النتائج لها علاقة مباشرة بإصابتهم بفيروس كوفيد 19 أو قد تلعب عوامل أخرى دورا مهما في هذا التأثير. ولذلك ينادي أخصائيو السمع بضرورة إجراء دراسات مفصّلة وعاجلة حول هذا الموضوع لمعرفة تأثير هذا فيروس كورونا على الحواس المختلفة على المدى البعيد لمن اصيبوا بكورونا.

المراجع

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات