القائمة الرئيسية

الصفحات

تبييض الأسنان المنزلي باستخدام وصفات طبيعية

تبييض الأسنان المنزلي باستخدام وصفات طبيعية

ما بين الحقيقة والخيال تبييض الأسنان باستخدام الوصفات الطبيعية

تبييض الأسنان المنزلي باستخدام وصفات طبيعية

كَثُر في الآونة الأخيرة انتشار طرق لتبييض الأسنان المنزلي باستخدام مواد وخلطات طبيعية في المنزل مثل الفحم المنشط والتوابل، هل فعلاً تلك المواد آمنة لأنها مواد طبيعية أم لها أضرار على صحة الفم والأسنان؟ 
ويختلف تبييض الأسنان في المنزل باستخدام مواد وخلطات طبيعية عن تبييض الأسنان باشراف طبيب الأسنان واستخدام مواد التبييض ولمزيد حول هذا الموضوع عليك قراءة مقالنا 10 أسباب لتصبّغ الأسنان ودليلك الكامل لتبييض أسنانك والذي يتناول موضوع تبييض الأسنان بالتفصيل. ولا تنسى قراءة مقال ما هو العمر المناسب لتبييض الأسنان؟ لمعرفة الحالات التي لا ينصح الأطباء لها اللّجوء لعمليات تبييض الأسنان.

أما في هذا المقال إليكم بعض الحقائق عن عدة طرق ومواد طبيعية وخلطات تبييض للحصول على أسنان لامعة وبيضاء وتبييض الأسنان في المنزل.

تبييض الأسنان المنزلي بالفحم المنشط

ماهو الفحم المنشط وهل هو فعلا نفس الفحم المستخدم في عمليات شواء الأطعمة؟

الإجابة هي لا، فالفحم المنشط هو ليس الفحم المستخدم في عمليات شواء الأطعمة إنما هو فحم يُصنع من مواد طبيعية مثل قشور جوز الهند ولب الخشب وغيرها، يتم معالجتها بدرجات حرارة عالية لتغيير بُنيتها الداخلية والحصول على فحم أكثر مسامِية من الفحم العادي، الفحم المنشط يُستخدم في علاج الكثير من حالات التسمم وجرعات المخدرات الزائدة وغيرها من العلاجات.

استخدام الفحم المنشط في خلطات تبييض الأسنان في المنزل تلك قصة أخرى، بداية لم تُثبت الدراسات أي تأثير إيجابي للفحم المنشط في عمليات تبييض الأسنان.

في ظل الانتشار الواسع لمنتجات تبييض الأسنان القائمة على الفحم المنشط في سوق الانترنت وغيره، عليك أن تعلم أن الفحم المنشط قد يعمل على تفتيح لون أسنانك في بداية استخدامه ولكن مع تكرار الاستعمال ستقوم تلك المنتجات بِحَت وإزالة جزء من طبقة مينا الأسنان، مُسبّبة حساسية الأسنان عند تناولك للمأكولات والمشروبات الساخنة والباردة، كذلك قد تصبح الأسنان أكثر اصفرارا بسبب لون طبقة العاج الصفراء الداخلية للأسنان، حيث ستظهر بوضوح من خلال طبقة المينا التي ستصبح أكثر شفافية باستخدامك للفحم المنشط.

كذلك قد تستقر جزيئات مسحوق الفحم الناعمة بين شقوق الأسنان الصغيرة مما يجعل أسنانك تبدو أغمق في اللون بدلاً من أن تكون أفتح.

لهذا يُنصح باختيارك لمنتجات تبييض الأسنان المثبتة الفاعلية من قبل جمعية أطباء الأسنان الأمريكية عند الشراء، كذلك تقييم وضع أسنانك ومناقشة أفضل الطرق لتبييض الأسنان مع طبيبك الخاص.

تبييض الأسنان المنزلي بالمواد الحامضية كالليمون وخل التفاح

يقوم البعض بعمل خلطات من عصير الليمون أو خل التفاح بمسحوق بيكربونات الصوديوم ومن ثم فرك الأسنان بهذه الخلطات باستخدام فرشاة بهدف تبييض الأسنان في المنزل، قد تصبح الأسنان أكثر بياضاً وقد تُعطي هذه الوصفة نتائج مُرضية، لكن لابد من معرفة أنك بذلك تُعرض طبقة المينا لديك للتّلف والتي تُعتبر درع الحماية للأسنان، مما يَنتج عنه حساسية الأسنان وكذلك زيادة قابلية الأسنان للتسوس.

تبييض الأسنان المنزلي بالزيت والتوابل

مثل وصفات طبيعية تبييض الأسنان بزيت جوز الهند أو زيت الزيتون والكركم، حيث لا يوجد دليل علمي يُثبت بشكل دقيق قدرة وفاعلية هذه المواد في عمليات تبييض الأسنان في المنزل، لكن قد يكون للكركم فوائد علاجية مضادة للالتهاب و يساعد في علاج التهابات اللثة، لذلك ينصح بالاحتفاظ بتلك المواد في خزانة توابل المطبخ واستخدامها في وصفات الطعام واللجوء للمواد الطبية المثبتة الفاعلية في عمليات تبييض الأسنان.

تبييض الأسنان المنزلي باستخدام بيكربونات الصوديوم والبيروكسيد

استخدام مادة البيروكسيد في وصفات لتبييض الأسنان بتركيز عالي سيعمل على تهيّج أنسجة اللثة والتسبب بحساسية الأسنان، كذلك تعتبر مادة بيكربونات الصوديوم مادة قاسية يؤدي تكرار فركها على الأسنان إلى تآكل طبقة مينا الأسنان.
لا توجد أدلة علمية كافية على سلامة وفاعلية استخدام الوصفات والخلطات الطبيعية في عمليات تبييض الأسنان في المنزل إنما لوحظ تأثيرها في تفتيح لون الأسنان بالتجربة، ويجب على الأطباء أن ينصحوا مرضاهم بأن يكونوا حذرين في التعامل مع الخلطات والوصفات المنتشرة بكثرة غير مثبتة الفاعلية والأمان .

المراجع

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات