القائمة الرئيسية

الصفحات

التهاب اللثة عند الحامل Pregnancy Gingivitis and Tumors

التهابات اللثة والحمل

التهاب اللثة عند الحامل Pregnancy Gingivitis and Tumors

هل تؤثر صحة الفم والأسنان على صحة الأم الحامل؟ هل هناك علاقة بين صحة الفم والأسنان و صحة الجنين المستقبلية ؟ وهل لابد أن تتلقى الأم الحامل المزيد من الرعاة الصحية أكثر مما كانت تحصل عليه قبل الحمل؟
سنوضح في المقال التالي كيف يؤثر الحمل على صحة أنسجة اللثة، وكيف يمكن علاج التهاب اللثة عند الحامل.

أسباب التهاب اللثة عند الحامل

يؤثر التغير في مستويات الهرمونات (الاستروجين والبروجسترون) أثناء الحمل بشكل مباشر على صحة أنسجة اللثة وبشكل غير مباشر على صحة الأسنان فقد تزيد احتمالية وقابلية الأسنان للتسوس.

و قد تعاني الأم الحامل من تقرحات والتهابات اللثة وأيضا قد تعاني من جفاف الفم وتآكل الأسنان وغيرها من المشكلات. لهذا لابد أن تحظى الأم الحامل بالاهتمام والرعاية بصحة الفم والأسنان، خاصة إذا علمنا أن مشاكل الفم والأسنان أثناء الحمل لاتقتصر على المشاكل المتعلقة بالفم فقط كتسوس الأسنان، بل قد تتسبب بمشاكل أخرى.

حيث أظهرت دراسات نُشِرت نتائجها في مجلة الجمعية الأمريكية لطب الأسنان أن النساء الحوامل المصابات بأمراض اللثة المزمنة كُنّ أكثر عرضة للولادة المبكرة قبل أسبوع الحمل ال 37 أكثر من اللواتي تمتعن بلثة صحية، كذلك قد تتسبب أمراض اللثة بانخفاض أوزان الرضع عند الولادة، أما إن كان علاج أمراض اللثة يقلل من خطر الولادة المبكرة فهو غير معروف حتى الآن.

علاج التهاب اللثة وانتفاخها للحامل

التهابات اللثة عند الحامل (Gingivitis)

تبدأ التهابات اللثة عادة في الشهر الثاني من الحمل وتصل إلى أعلى مستوياتها في الشهر الثامن. يرجع سبب التهابات اللثة أثناء الحمل إلى ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون مما يؤدي لتسهيل وزيادة نمو البكتيريا المسببة لالتهابات اللثة وجعلها أكثر حساسية واستجابة لتأثير السموم المتعلقة بطبقة البلاك.

وقد تظهر التهابات اللثة أثناء فترة الحمل إما على شكل احمرار خفيف مع بعض النزيف أثناء عملية تنظيف الأسنان، أو قد تظهر بشكل تورم في أنسجة اللثة مع نزيف شديد منها.

شفاء التهابات اللثة عادة يكون تلقائياً بعد الولادة ولا تحتاج أي تدخل إلا في الحالات الشديدة.

نصائح علاج التهاب اللثة للحامل

لمنع وتقليل التهابات اللثة أثناء الحمل لابد من اتباع الروتين اليومي للعناية بصحة الفم والأسنان وذلك بتنظيف الأسنان مرتين يومياً باستخدام الفرشاة، واستخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا، واستعمال خيط الأسنان مرة واحدة يومياً على الأقل. في حال لم تستجب أو تتحسن حالة اللثة لابد من مراجعة الطبيب ليتم وصف العلاج المطلوب.

أورام الحمل (Pregnancy tumors)(Pyogenic granuloma)

وهي تشكُّل كتلة كبيرة على أنسجة اللثة الملتهبة وتتميز بشدة النزيف، وتسبب الإزعاج للحامل أثناء تناول الطعام وعدم الراحة أثناء الحديث. تحدث أورام الحمل في أي وقت خلال فترة الحمل وغالباً تظهر في الثلث الثاني من الحمل .

لابد ألا تثير كلمة أورام الحمل القلق لدى الحوامل لأنها أورام غير سرطانية، وإنما هي عبارة عن التهابات شديدة في أنسجة اللثة بسبب تراكم بقايا الطعام وطبقة البلاك على الأسنان. وتظهر أورام الحمل لحوالي 10 % من النساء الحوامل خاصة اللواتي يعانين من التهابات اللثة أثناء فترة الحمل.

نصائح علاج أورام الحمل

كما هو الحال بالنسبة لالتهابات اللثة، فالعناية اليومية بصحة الفم والأسنان باتباعك تعليمات بسيطة في مقالنا خطوات بسيطة من منزلك للحصول على ابتسامة جميلة وجذابة باستخدام الفرشاة والغسول والخيط قد يساعد في منع ظهور أورام الحمل في اللثة.

عادة يتم الشفاء والتلاشي من أورام الحمل تلقائياً بعد الولادة، لكن في حال تسببت في الإزعاج وعدم الراحة أثناء الكلام وتناول الطعام قد يُفضل الطبيب إزالتها جراحياً بإجراء بسيط تحت التخدير الموضعي أو باستخدام الليزر، وقد ينصح الطبيب بتأجيل إزالتها لما بعد الولادة في حال لم تسبب الإزعاج للحامل.

والجدير بالذكر هو احتمالية عودة ظهور أورام الحمل بعد إزالتها في نصف الحالات أثناء فترة الحمل.
لابد أن تحظى الأم الحامل بالرعاية والفحص المنتظم لصحة الفم والأسنان كذلك لابد من الاهتمام بتناول الغذاء المتوازن والمحافظة اليومية على نظافة الفم والأسنان، لتجنب مشكلات أكبر من المشكلات السنية كالولادة المبكرة وانخفاض أوزان الرضع عند الولادة.

المراجع

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات